2018-08-15الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس31
رام الله30
نابلس30
جنين33
الخليل30
غزة30
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.6913
دينار اردني5.2063
يورو4.1784
جنيه مصري0.2059
ريال سعودي0.9843
درهم اماراتي1.0051
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-07-22 10:52:07

غزة: جامعة الأزهر تمنح باحثا درجة الماجستير في تنمية مهارات القراءة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

منحت جامعة الأزهر بغزة، الباحث أمين سرحي أبو منديل، درجة الماجستير في تخصص المناهج وأساليب التدريس، بعد مناقشة رسالته التي بعنوان (أثر تدريبات الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي من ذوي صعوبات التعلم بغرف المصادر بغزة) مؤخرا.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من د. راشد محمد أبو صواوين مشرفا ورئيسا، د. جمال كامل الفليت مشرفا، د. عبد الكريم محمد لبد مناقشا داخليا، ود. خليل عبد الفتاح حماد مناقشا خارجيا.

وهدفت الدراسة إلى معرفة تدريبات الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع من ذوي صعوبات التعلم داخل غرف المصادر بغزة.

وتكونت عينة الدراسة من ٢٤ تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمدرسة عمورية بالمحافظة الوسطى، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية.

واستخدم الباحث لتحقيق هدف الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، حيث قام بتحديد مهارات القراءة الجهرية المناسبة.

كما تم تصميم عدد مناسب من التدريبات القائمة على الوعي الصوتي بما يتناسب مع تلاميذ الصف الرابع من ذوي صعوبات التعلم، وتم كذلك إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مهارات القراءة الجهرية لعينة الدراسة.

كما تم تطبيق الدراسة قبليا وبعديا، وتدريس أفراد المجموعة باستخدام تدريبات الوعي الصوتي لمدة تسعة أسابيع تقريبا، وبعد معالجة البيانات إحصائيا من خلال اختيار ويلككسون.

وأظهرت الدراسة نتائج هامة أبرزها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعيد لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية لصالح التطبيق البعدي.

كما أظهرت النتائج أن تدريبات الوعي الصوتي كان لها أثر كبير في تنمية مهارات القراءة المستهدفة.

وخلص الباحث إلى جملة من التوصيات الهامة، نذكر منها: الاهتمام بالوعي الصوتي لتلاميذ المرحلة الأساسية وتلاميذ صعوبات التعلم وتدريب معلمي المرحلة الأساسية ومعلمي التربية الخاصة على كيفية بناء وتوظيف أنشطة وتدريبات الوعي الصوتي.

ومن التوصيات أيضا، ضرورة الربط الهادف والمنظم بين الوعي الصوتي وبين المهارات السمعية والقرائية ومهارات المحادثة.



مواضيع ذات صلة