2018-09-25الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين24
الخليل22
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-07-23 05:05:28

صحيفة: إسرائيل أبلغت السلطة أنها لا تمانع المصالحة بين "فتح" و "حماس"

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

 كشف مسؤول فلسطيني بارز، أن إسرائيل أبلغت السلطة الفلسطينية أخيراً، أنها لا تمانع بالمصالحة بين حركتي "فتح" و "حماس" التي تدير قطاع غزة.

وأوضح المسؤول لصحيفة "الحياة" اللندنية أن إسرائيل أسقطت الـ "فيتو" عن المصالحة، وتوقفت عن تهديد السلطة الفلسطينية بإجراءات عقابية في حال المصالحة وتشكيل حكومة مع "حماس".

ودأبت إسرائيل على تهديد السلطة بوقف التحويلات الجمركية التي تساوي ثلثيْ موازنتها في حال تشكيل حكومة تشارك فيها "حماس". ويفتح الموقف الإسرائيلي الجديد الطريق أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية في حال التوصل إلى اتفاق ينهي الانقسام.

على صلة، تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية اتصالاً هاتفياً من وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل. ووصف مكتب هنية في بيان مقتضب المكالمة بـ"المهمّة"، من دون مزيد من التفاصيل، علماً أن هنية كان ابلغ اللواء كامل الخميس الماضي موافقة "حماس" على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر ديبلوماسية لـ "الحياة" أن إسرائيل نقلت رسائل إلى "حماس" أخيراً، عبر أحد الوسطاء، جاء فيها أنها أسقطت مطالبها الثلاثة القديمة في مقابل رفع الحصار، وهي تجريد "حماس" من السلاح، ووقف حفر الأنفاق، وإطلاق سراح الإسرائيليين الأسرى وجثث الجنود المحتجزة في غزة.

وأشارت إلى أن إسرائيل تبدي انفتاحاً أكبر على حل المشكلات الإنسانية في قطاع غزة بعدما أدركت تداعياتها الخطرة على أمنها، كما وافقت على فصل المسار الإنساني عن الأمني والسياسي.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالشهيدمحمدابوالصادقعامالذيقضىبرصاصالاحتلالشمالالقطاع
صورإضرابشامليعمكافةمؤسساتالأونروافيغزة
صورمتضامنونونشطايزرعونأشجارافيالخانالأحمر
صورفعالياتالارباكالليليعلىحدودقطاعغزة

الأكثر قراءة