المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس18
جنين21
الخليل17
غزة23
رفح23
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-08-07 23:42:37

مصير غزة يجب أن يكون جماعيا..صراع أمريكي على عدة جبهات

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء

قال الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات، إن الضغوط التي تمارس على قطاع غزة من قبل الإدارة الأمريكية وإسرائيل وبعض "الحلفاء العرب" لتمرير المخططات السياسية لإخضاع غزة يجب عدم التسلم بها.

وجاءت أقوال عبيدات لـ" وكالة قدس نت للأنباء"، تعقيبا على  خطة الإدارة الأمريكية لتصفية قضية "اللاجئين الفلسطينيين" عبر تصفية منظمة " الأونروا" .

وأوضح عبيدات، ان التصعيد الأمريكي ضد القضية الفلسطينية مستمر، وأن ما كشفت عنه مجلة" فورين بوليسي" حول رسائل داخلية من البريد الالكتروني لكوشنير صهر الرئيس الأمريكي ومبعوثه لما يسمى بالعملية السلمية في المنطقة يطلب فيها تصفية وكالة الغوث واللاجئين الفلسطينية "الأونروا" مقدمة لشطب قضية اللاجئين الفلسطينيين.

خطة أمريكية لتصفية الأونروا

وتعد الولايات المتحدة أكبر جهة مانحة للأونروا، مع تبرعات العام الماضي التي بلغ مجموعها 368 مليون دولار، أي ما يقرب من 30% من إجمالي التمويل.

و تعمل إدارة الرئيس دونالد ترامب وبدعم من صهره ومستشاره جاريد كوشنر وأعضاء في الكونغرس، على إنهاء وضعية "لاجئ" لملايين الفلسطينيين من أجل وقف عمل وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين.

ونقلت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية، في عددها الصادر الجمعة الماضية عن مسؤولين أمريكيين وفلسطينيين (لم تكشف عنهم) أن تلك المساعي تهدف إلى إزاحة هذه القضية عن الطاولة في أي مفاوضات محتملة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشارت المجلة إلى أن هناك مشروعي قوانين على الأقل يتم طرحهما في الكونغرس حاليا من أجل دفع هذه المسألة.

وقالت المجلة إنها حصلت على رسائل بريد إلكتروني تداولها كوشنر مع مسؤولين بالإدارة الأمريكية، دعا فيها صراحة إلى "ضرورة وقف عمل الأونروا".

مصير غزة جماعيا

وفيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة و الحديث عن تحسين الوضع الإنساني قال عبيدات:" على جبهة غزة تستمر الضغوط وتتصاعد على حركة حماس لعقد اتفاق ترعاه مصر وقطر والمبعوث الدولي ملادينوف تحت ذريعة تحسين الظروف الحياتية ورفع الحصار عن قطاع غزة في عملية متدرجة من أربعة مراحل.، وتقرير مصير قطاع غزة يجب ان يكون جماعياً بما يشمل القوى السياسية والمجتمعية مجتمعة."

مواصلا حديثه،ويجب عدم التسليم بالشروط الأمريكية الإسرائيلية لهذا الاتفاق ،نحن نحتاج لرفع الحصار عن شعبنا وأهلنا في قطاع غزة نعم،ولكن حقوق شعبنا الوطنية والسياسية خطوط حمراء وكذلك حق شعبنا بالمقاومة الذي كفلته له الشرائع والقوانين الدولية .

الموساد و اغتيال العالم السورى

وعن عملية اغتيال العالم السورى "عزيز اسبر" المرجح وقوف "الموساد" الإسرائيلي خلفها، ذكر عبيدات، بأنه بعد هزيمة المشروع الامريكي وحلفائه في سوريا لن يسلموا بالنصر السوري،فلذلك وجدنا بأن المرحلة الجديدة التي سيلجؤون إليها لتفريغ النصر السوري من محتواه هو تصعيد عملية الاغتيالات والفلتان الأمني والانتقام من المدنيين بالقتل والخطف ،وتحت هذا البند نصنف عملية اغتيال عالم الذرة الفيزيائي السوري عزيز اسبر مدير مركز البحوث العلمية ."

ونوه، أن" التصعيد والأعمال الإرهابية لن تكون من نصيب الساحة السورية فقط،بل كانت المحاولة الفاشلة لاغتيال الزعيم الفنزويلي البوليفاري مادورو المعروف بعدائه للسياسات الأمريكية في المنطقة ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ، وفي الحرب على إيران أيضاً ستكون هناك محاولات للاغتيالات والتخريب في الداخل الإيراني مع تصعيد أمريكي للعقوبات على طهران،حيث فرضت أمريكا سلسلة عقوبات جديدة على الصناعات الإيرانية من ضمنها السجاد العجمي ."

تطوير صواريخ دقيقة

و أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، يوم الثلاثاء، نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أن جهاز "الموساد" يقف خلف عملية اغتيال العالم السوري الدكتور عزيز أسبر.

وقالت الصحيفة، وفق ما ذكره موقع "عكا" المختص بالشأن الإسرائيلي،إن مسؤول أمني رفيع المستوى من منطقة الشرق الأوسط، أكد أن الموساد هو الذي نفذ عملية اغتيال العالم أسبر.

ونقلت الصحيفة عن المصدر الأمني قوله: "إنها المرة الرابعة خلال 3 سنوات التي تقوم فيها إسرائيل باغتيال مهندس صواريخ كبير تابع لدولة تصفها إسرائيل بالعدو".وأضاف المصدر: "أعتقد أن إسرائيل، تعمدت قتل العالم أسبر، بسبب الدور الكبير الذي لعبه في تطوير برنامج الصواريخ الإيراني".

وذكرت الصحيفة، أن عملية الاغتيال، جاءت بعد تخوفات من قيام العالم أسبر، بتطوير صواريخ دقيقة، وإطلاقها نحو الأراضي الإسرائيلية.يشار إلى أن العالم عزيز أسبر، اغتيل قبل 3 أيام، في انفجار غامض في سيارته في حماة بسوريا.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراصاباتبقمعفعالياتالجمعةالـ30لمسيرةالعودةشرقغزة
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالاحتلالفيمدينةالخليل
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالإحتلالخلالمسيرةكفرقدومالأسبوعية
صورقمعمسيرةسلميةفيقريةالخانالأحمرالمهددةبالهدم

الأكثر قراءة