2018-12-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس9
رام الله10
نابلس10
جنين12
الخليل9
غزة13
رفح16
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-08-09 17:08:29
بقاء معادلة الاشتباك

محلل: انتهاء جولة التصعيد دون أن تحقيق شيء

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

قال الكاتب والمحلل السياسي د.ذوالفقار سويرجو:" إن جولة التصعيد الحالية توشك على أن تنتهي دون أن يحقق " نتنياهو – ليبرمان – ايزنكوت"، أي تغير حقيقي على معادلة الاشتباك السابقة في جولة اتسمت بمعركة السقف العسكري المحدود دقيق الحسابات من قبل الطرفين .

وأوضح سويرجو وفق ما نقلته " وكالة قدس نت للأنباء" عنه، أن المتغير الثابت الآن هو أن المقاومة رسخت وبكل شجاعة وعنفوان أنها رقم صعب يصعب تجاوزه و أن أي تفاهمات مستقبلية حول أي تهدئة يجب أن تأخذ بالاعتبار بان أي عبث أو حماقة ممكن أن يرتكبها الجيش مستقبلا سيكون ثمنها الرد العنيف والمكلف و أن أي تهدئة لا يمكن أن تكون بلا ثمن .

وذكر ،أن المعركة التكتيكية التي حصلت وضعت غزة والمقاومة مرة أخرى في صدارة المشهد ، و هذا له تبعات كثيرة لما هو قادم من محاولة إعادة ترتيب الأوراق في الساحة الفلسطينية، ومنها رفع الفيتو الأمريكي الإسرائيلي عن المصالحة مجددا .

كذلك مصالحة داخلية بمنطق الفرض والإكراه مع أي طرف يحاول الإعاقة ، و عودة السلطة لتتصدر المشهد و لكن ضمن ضوابط مختلفة تماما عما يجري في الضفة الغربية .

مواصلا حديثه، وأيضا رفع الحصار وليس تخفيفه ووقف العقوبات و البدء بمشاريع الإنقاذ الوطني ، و بعدها الانتقال لباقي الملفات ضمن سقف زمني محدد و محدود لا يقبل المماطلة .

ونوه سويرجو، إلى أن العيون ستنتقل للقاهرة مجددا بعد انتهاء الجولة المرشح أن تكون الأخيرة من محاولات عض الأصابع ، و الذهاب نحو الفصل والحسم و لا عودة للخلف .

هذا و حملت حركة "حماس"، اليوم الخميس، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن استهداف المدنيين، خلال الغارات التي شنتها طائراتها الحربية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، مساء أمس، واليوم.

وقال عبد اللطيف القانوع، المتحدث باسم الحركة، في تصريح مقتضب :" ارتفاع وتيرة القصف الهمجي على غزة، واستهداف المدنيين أمر مبيت، يتحمل الاحتلال تداعياته، وسيدفع فاتورة أكبر ثمن جرائمه".

وتابع القانوع:" المقاومة الفلسطينية في حالة دفاع عن النفس وتقوم بواجبها في رد العدوان عن شعبنا"

في سياق متصل ذكر تلفزيون اسرائيل انه تقرر تأجيل جلسة "كابينت" الاحتلال حتى الساعة 6:30 مساء بعد تدخل نيكولاي ميلادنوف المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط.

و أعرب المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ميلادينوف" في بيان له عن قلقه العميق نتيجة التصعيد على جبهة غزة، وأعلن في بيانه: "أشعر بقلق عميق من التصعيد الأخير للعنف بين غزة وإسرائيل.

يذكر أن ثلاثة مواطنين استشهدوا وأصيب 12 آخرون في سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي شنتها إسرائيل فجر اليوم طالت مختلف مناطق القطاع.



مواضيع ذات صلة