المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله12
نابلس13
جنين15
الخليل12
غزة17
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-08-17 20:16:51

شهيدان ومئات الاصابات في جمعة "ثوار من أجل القدس والأقصى"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

استشهد فلسطينيان و اصيب المئات مساء اليوم، جراء اعتداءات قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي على المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 21 من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار، والتي اطلق عليها اسم "جمعة ثوار من اجل القدس والاقصى".

وافاد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية اشرف القدرة، باستشهاد الشاب كريم ابو فطاير( 30 عام) اثر اصابته برصاص قوات جيش الاحتلال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، فيما استشهد الشاب اكرم معمر ( 26 عام) اثر اصابة ايضا برصاص الاحتلال شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

وقال القدرة ان اجمالي عدد الاصابات التي وقعت حتى هذه اللحظة شرق القطاع بلغ  270 اصابة تم علاج 166 في النقاط الطبية و104 بالمستشفيات، من بين الاصابات 60 بالرصاص الحي و 19طفل، موضحا بان عدد الانتهاكات الاسرائيلية ضد الطواقم الطبية اصابة 9 مسعفين بالغاز و الشظايا.

وتوافدت الجماهير الفلسطينية،عصر اليوم، الى مناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 21 من مسيرة العودة "جمعة ثوار من اجل القدس والاقصى"، تزامنا مع احياء الذكرى الــ 49 لجريمة احراق المسجد الاقصى المبارك .

وتوجهت الجماهير الفلسطينية بدعوة من الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار الى مخيمات العودة الخمسة المنتشرة بمناطق السياج الحدودي شرق القطاع ، فيما اكدت الهيئة بان فعاليات اليوم جاءت "رفضا للانتهاكات الإسرائيلية بحق القدس والمسجد الاقصى ودعما لصمود المقدسيين."

وجددت الهيئة تمسك الشعب الفلسطيني بحقه الثابت في القدس عاصمة فلسطين، وحقوقه غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حق تقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

واكدت الهيئة ان استمرار" فعاليات مسيرة العودة الشعبية والسلمية يحمل رسالة شعبنا الى العالم، لحماية حقنا بالعودة رغم كل المعاناة التي سببها الاحتلال، إضافة الى رفع الحصار عن قطاع غزة."

وقال عبد اللطيف القانوع، المتحدث باسم حركة حماس: "الجماهير الفلسطينية التي خرجت اليوم في الذكرى الـ49 لحرق المسجد الاقصى تؤكد ان بوصلتها نحو القدس، ولن تحيد عن نصرة الأقصى".

واضاف القانوع، في تصريح صحفي: "مسيرة العودة وكسر الحصار اربكت حسابات الاحتلال واجبرته للنزول لمطالبها ودفع استحقاقاتها".

واكد على ان "مسيرة العودة ستبقى ماضية لتحقيق كامل اهدافها وتضحيات الشعب الفلسطيني فيها لن تذهب هدرا وستترجم لإنجازات وطنية قريبا".

ويخرج الفلسطينيون في قطاع غزة منذ 30 من مارس الماضي تجاه السياج الحدودي شرق القطاع ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار.

وبلغ اجمالي عدد شهداء مسيرة العودة جراء اعتداءات قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي 170 شهيدا، ونحو 18300 جريحا في قطاع غزة، حسب احصائية لوزارة الصحة الفلسطينية، ويضاف لهذه الإحصائية 8 شهداء احتجزت قوات الاحتلال جثامينهم خلال المدة نفسها، ما يعني أن إجمالي الشهداء يبلغ 178 شهيدا.

وتصادف في 21 اغسطس الجاري الذكرى الـ 49 لاقدم  يهودي استرالي الجنسية، يدعى مايكل دينس روهان، على إحراق المسجد الأقصى عام 1969، ما تسبب بخسائر مادية كبيرة فيه.

وتأتي فعاليات الجمعة الـ21  من مسيرة العودة بالتزامن مع تواجد وفود الفصائل الفلسطينية على رأسها حركة حماس في القاهرة لمناقشة بنود اتفاق تهدئة مع الاحتلال الاسرائيلي، برعاية مصرية واممية.



مواضيع ذات صلة