2018-09-24الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس31
رام الله31
نابلس31
جنين33
الخليل31
غزة30
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-08-19 12:16:12
قرار بالإجماع على إنهاء الملف..

الزق: لم أسمع في المركزي صوتاً نشازاً واحداً بخصوص رواتب الموظفين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال عضو المجلس المركزي محمود الزق: إن "العناوين التي تم طرحها في المجلس المركزي، جاءت استكمالاً للعناوين التي تم إقرارها في المجلس الوطني؛ هموم الساعة، الوضع السياسي، مواجهة المشروع الأمريكي، الدعوة الواضحة لإنهاء الانقسام، ومواجهة المخططات المشبوهة التي تسعى لفصل قطاع غزة عن سياقه الوطني والجغرافي".

وأضاف الزق في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أنه "تم مناقشة كذلك بعض الأمور التنظيمية المتعلقة بإعادة تفعيل مؤسسات وهيئات منظمة التحرير الفلسطينية، ومعالجة الخلل الحاصل في الهيئات الفلسطينية الشرعية، وغيرها من المواضيع ذات الصلة".

وفيما يتعلق بملف العقوبات المفروضة على قطاع غزة، أكد الزق أن "هذا الملف كان مثار نقاش واضح وصريح في المجلس المركزي"، مشدداً على أنه "اتُخذ قراراً واضحاً بالإجماع حول إنهاء هذا الملف بشكل كامل، ولم يجرؤ أحد على تناول هذا الموضوع شكل السلبي؛ أي استمرار الخصومات على رواتب الموظفين"، مؤكداً بالقول: "لم أسمع صوتاً واحداً نشازاً في هذا الموضوع".

وتابع: "أنا شخصياً تحدثت مباشرة مع الرئيس أمام المجلس المركزي حول هذا الأمر، وكانت الإجابة واضحة جداً؛ بالتوجه والطلب من الحكومة أن تولي هذا الموضوع أهمية بالغة، تنفيذاً لقرار المجلس المركزي؛ بإنهاء الخصومات على الرواتب".

وبخصوص  قرار الرئيس في الوطني بصرف رواتب الموظفين، الأمر الذي لم يحصل حينها، ومَن المسؤول عن ذلك، قال الزق: "الحكومة تقدم للرئيس مبررات سخيفة جداً، حول أولويات الصرف من الموازنة المالية"، لافتاً في ذات السياق إلى أن "الجميع طالب بإجراء مناقلات لبنود الموازنة، ووضع بند صرف الرواتب على أولوية أجندة الصرف للمالية".

وأوضح أن "المسألة بالأساس لم تكن مالية؛ ولكنها كانت فهماً خاطئاً، بأن مثل هذه الخطوة يمكن أن ترغم حماس على تلبية شروط المصالحة ودفع استحقاقها"، مشيراً في نفس الوقت إلى "أن هذا الأمر لم يكن صحيحاً؛ لأن حماس لم تتأثر من هذه الإجراءات".

يذكر أن المجلس المركزي الفلسطيني عقد دورته العادية التاسعة والعشرين دورة "الشهيدة رزان النجار والانتقال من السلطة إلى الدولة (15-17/آب/2018) في مدينة رام الله"، بحضور الرئيس محمود عباس، وبغياب خمسة فصائل فلسطينية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورإضرابشامليعمكافةمؤسساتالأونروافيغزة
صورمتضامنونونشطايزرعونأشجارافيالخانالأحمر
صورفعالياتالارباكالليليعلىحدودقطاعغزة
صورتشييعجثمانالشهيدكريمكلابفيغزة

الأكثر قراءة