2018-11-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس14
رام الله13
نابلس14
جنين16
الخليل13
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-09-13 23:32:33

بيان توضيحي عن المحكمة العليا الشرعية في فلسطين

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أصدرت المحكمة العليا الشرعية في فلسطين بيانا توضيحيا جاء فيه : توضيحا لما اطَّلعنا عليه في وسائل الإعلام من قيام احد المحامين برفع دعوى دستورية أمولة له لإلغاء المادة التاسعة من نظام المحكمة العليا الشرعية والادعاء بأن المحكمة العليا الشرعية قد حكمت بالردة على موكلته فإننا نؤكد على التالي:

1. إن ما ورد على لسان المحامي المذكور بأن المحكمة العليا الشرعية قد حكمت بردة موكلته غير صحيح ولا أساس له من الواقع والحقيقة ويفتقر إلى الدقة، وإن القضية المذكورة لا زالت معروضة على المحكمة الابتدائية الشرعية، حيث أعادتها المحكمة العليا الشرعية للمحكمة الابتدائية لاستكمال بعض الإجراءات القضائية، ولم تقم بالحكم بإثبات الردة ضد موكلته، فكلام المحامي المذكور غير دقيق وخلافا للحقيقة ويشوبه التزوير.

2. لا يحق لأي مدعٍ أو مدعى عليه أو من يمثلهما التوجه لوسائل الإعلام لاستعطاف الرأي العام وتحويل القضية التي لا زالت معروضة أمام القضاء ولم يتم الفصل فيها بعد والادعاء فيها بالإرهاب وداعش؛ لأن ذلك يمس بهيبة واستقلالية القضاء.

3. تستنكر وترفض المحكمة العليا الشرعية ما ورد على لسان المحامي المذكور من اتهام قضاة المحكمة العليا الشرعية بالظلامية وعدم المسؤولية والتحريض على سفك الدماء مما يستدعي أن نحتفظ بحق الملاحقة القانونية للمحامي المذكور ومن يمثله لمقاضاته أمام الجهات المختصة طبقا للقانون.

4. نوضح أن الحكم بردة المسلم وإخراجه من الملة ليس بالأمر السهل، ولا يحكم به إلا بعد التحقق وثبوت الردة حدا يصل إلى اليقين بما لا يدع مجالا للشك ولا يشوب الحكم أي شائبة أو شبهة، فالحدود تدرأ بالشبهات، وأُمرنا أن نأخذ بالظاهر دون الخوض في الباطن، وهذا المنهج الذي يسير عليه القضاء الشرعي الفلسطيني واجتهادات المحكمة العليا الشرعية، وهو منهج الإسلام، وهذا ما نص عليه قرار المحكمة العليا الشرعية الخاص بمكة المحامي المذكور.

نسأل الله أن يوفقنا لتحقيق العدالة والسير على منهج الإسلام بما فيه الخير لأبناء شعبنا ووطننا.
والله الموفق.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجرافاتولياتالاحتلالتهدمعددمنالمتاجربمخيمشعفاطفيالقدس
صوراحياالذكرى14لاستشهادالزعيمالفلسطينيياسرعرفاتبغزة
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ16شمالغربقطاعغزة
صورالرئيسمحمودعباساثناحفلعيدالمولدالنبويالشريف

الأكثر قراءة