2018-10-22الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس21
جنين20
الخليل20
غزة23
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-09-24 14:00:09
70% نسبة العجز بالأدوية..

"الصحة" تعلن عجز المراكز الأولية عن توفير الأدوية للمرضى

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن صيدليات مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في محافظات قطاع غزة باتت عاجزة عن تلبية الاحتياجات الدوائية والعلاجية للمرضى جراء النقص الشديد بأصناف الأدوية.

وقال مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية بالوزارة ماهر شامية في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين، إن أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية ضربت مفاصل هامة في المنظومة الصحية بكل مكوناتها.

وأوضح شامية أن ما وصلت إليه الأزمة اليوم يدلل وبشكل خطير منذ سنوات باتت المعضلة الكبرى في توقف عديد الخدمات الصحية التي تقدمها مرافق الوزارة.

وبين أن خدمات الرعاية الأولية وما تشملها من برامج وبروتوكولات أصحبت على المحك مع اشتداد العجز في قوائم أدويتها الأساسية.

وأشار شامية إلى عدم توفر 100 صنف من الأدوية من أصل 143 صنفا بنسبة عجز بلغت 70%، فيما يبلغ عدد الأدوية المهددة بالنفاذ خلال الأشهر الثلاثة القادمة 16 صنفا.

وأكد أن هذه المؤشرات الخطيرة حرمت ذوي الأمراض المزمنة كمرضى السكري، والضغط، وسيولة الدم، والربو، والعيون، والجلدية، من احتياجهم الدوري من الأدوية لأشهر متتالية، بالإضافة إلى أصناف مهمة من الأدوية والحليب العلاجي للأطفال.

وشدد شامية على أن الحالة الصعبة وغير المسبوقة التي تعاني منها الوزارة نتيجة عدم توفر الأدوية تزيد من معاناة المرضى الذين لم يعد بمقدورهم الحصول عليها من المراكز الصحية التابعة للوزارة من جهة أو توفيرها من السوق المحلي نظرا للأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي للعام الثاني عشر على التوالي، ما يعني تعرضهم إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياتهم.

وطالب الجهات المعنية والشريكة ببذل الجهود المركزة والمسؤولة لإيجاد مخرج حقيقي لخدمات الرعاية الأولية من دائرة الأزمة وإنقاذ جملة البرامج والبروتوكولات الصحية من الخطر الذي يهدد الصحة العامة للمجتمع، وينعكس على المؤشرات الصحية في قطاع غزة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورأبومازنيصلسلطنةعمانفيزيارةرسمية
صورفلسطينيمنقريةالساويةجنوبنابلسيطحنحبوبالقمحعلىمطحنةتجروتعملبواسطةالتراكتور
صورافتتاحمعرضالكتابالسنويالثانيفيالخليل
صورالمخيماتفيقطاعغزة

الأكثر قراءة