2018-11-19الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس17
جنين18
الخليل16
غزة18
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-10-18 17:25:22

بومبيو يأمر بدمج القنصلية الأمريكية بالسفارة في القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء


أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الخميس دمج مكتب شؤون الفلسطينيين والقنصلية بـ"السفارة" الأمريكية في القدس في خطوة رمزيّة رغم أنها لا تؤثر فعليًا على القنصلية التي ستواصل عملها في الاحتفاظ بالعلاقات مع الفلسطينيين من المبنى ذاته، ولكن تحت مسمى جديد "السفارة الأمريكية".
وإذا كان حتى الآن يضطر الفلسطينيون للجوء الى البعثة الدبلوماسية في القدس - القنصلية الأمريكية لتدير شؤونهم كمواطنين فلسطينيين، ورغم تبعات القرار الأمريكي السياسي بنقل السفارة رسميًا الى القدس، بالنسبة للأمريكيين سيصبح المقر الجديد للسفارة أيضًا مقر العمليات ويدير شؤون المواطنين الفلسطينيين.حسب تقارير عبرية
وتعتبر القنصلية الأمريكية ومقرها في شارع "أغرون" في القدس، بمثابة الممثلية الأمريكية التي تتعامل مع السلطة الفلسطينية وتنقل خطابات الفلسطينيين الى وزارة الخارجية الأمريكية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي في بيان "يسعدني أن أعلن أنه في أعقاب افتتاح السفارة الأمريكية في اسرائيل بمدينة القدس، نخطط لتحقيق نجاعة كبيرة لزيادة نجاعة عملنا عبر إدماج السفارة الأمريكية في القدس مع القنصلية العامة الأمريكية في القدس لبعثة دبلوماسية موحدة. وقد طلبت من سفيرنا الى إسرائيل - دافيد فريدمان أن يعمل على الدمج".
وتابع "سنواصل تنفيذ سلسلة واسعة من التقارير والتواصل والمشاريع في الضفة الغربية وقطاع غزة الى جانب التعاون مع الفلسطينيين في القدس ضمن وحدة شؤون الفلسطينيين الجديدة التي تقام في السفارة الأمريكية بالقدس. وستعمل هذه الوحدة من مقر سفارتنا في شارع "أغرون" بالقدس".
وأوضح الوزير الأمريكي أن القرار الأمريكي يتبع من "الجهود الدولية لتحسين النجاعة في عملياتنا"، معتبرًا أن هذا القرار لا يشير الى أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن القدس، الضفة الغربية أو قطاع غزة. وأكد "كما أعلن الرئيس في كانون الأول/ ديسمبر المنصرم، تواصل الولايات المتحدة عدم اتخاذ أي موقف بشأن قضايا الوضع النهائي، يشمل الحدود أو القيود. الحدود المحددة للسيادة الاسرائيلية في القدس هي امر محض للمفاوضات بين الطرفين".
وأكد بومبيو في بيان أن الادارة الأمريكية ملتزمة بتحقيق سلام مستديم وشامل، يقدم مستقبلًا زهريًا وأفضل لاسرائيل والفلسطينيين على حد سواء. "نتطلع للشراكة المستمرة والحوار مع الشعب الفلسطيني، ونأمل أن نتواصل في المستقبل مع القيادة الفلسطينية".

 



مواضيع ذات صلة