2018-11-19الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس17
جنين18
الخليل16
غزة18
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-10-21 14:43:07
نقف مع الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة..

النواب الأردني: إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انتصار كبير

غزة- وكالة قدس نت للأنباء/ علا كلخ

قال رئيس لجنة فلسطين بمجلس النواب الأردني النائب يحيي السعود: إن "الشعب الأردني بكافة مكوناته ممتن للملك عبد الله الثاني، لإنهائه عقد تأجير أراضي الغمر والباقورة؛ لأنها أراضي أردنية ويجب أن تكون تحت السيادة الأردنية".

وأضاف السعود في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، "الملك عبد الله الثاني انتصر اليوم للشعب الأردني بهذا القرار".

وتابع: "قرار الملك لقى أصداء كبيرة ومريحة جداً لدى الشعب الأردني"، لافتاً إلى وجود تصعيد شعبي منذ فترة من قبل النقابات والنواب وكافة منظمات المجتمع المدني، من أجل الضغط على الحكومة الأردنية بإنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام.

وشدد قائلاً: "نحن في مجلس النواب الأردني نقف خلف القيادة الهاشمية، ونقف كذلك مع إخواننا في فلسطين، ونطالب بحل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً ومشرفاً".

 يذكر ان الملك الأردني عبد الله الثاني، كتب تغريدة على صفحته الشخصية بـ"تويتر" جاء فيها: "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

وبعد أيام قليلة يحين موعد تجديد تأجير أراضي الغمر والباقورة الأردنيتين لمصلحة "إسرائيل" بموجب اتفاقية "وادي عُربة" المُوقعة بين الأردن و"إسرائيل" في العام 1994، والتي تنص على أن تأجير هذه الأراضي يُجدد تلقائيًا لمدة 25 عامًا أخرى، ويمكن لأحد طرفيها إبلاغ نظيره بعدم رغبته بتجديد العمل بها أو إلغائها.

يأتي هذا في وقت تجددت مطالب الأردنيين لسلطات بلادهم بعدم تجديد الاتفاقية واتخاذ قرار حاسم باستعادة الغمر والباقورة قبل حلول يوم 26 أكتوبر الجاري، الذي يصادف ذكرى توقيع المعاهدة وانتهاء فترة تأجير "إسرائيل" هذه الأراضي.



مواضيع ذات صلة