المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس17
جنين20
الخليل16
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-10-21 21:46:22

محامي خان الأحمر: مقترحات اسرائيل مكان للزبالة أو المجاري

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

وصف المحامي توفيق جبارين الذي يمثل سكان قرية خان الأحمر الفلسطينية الواقعة شمال شرق القدس، المقترحات الإسرائيلية ضمن المفاوضات الجارية لنقل سكان القرية ليست مواتية أو مناسبة، لأنهم "يقترحون نقل القرية إما لمكب نفايات أو لموقع تجميع مياه صرف صحي"!

وأكد جبارين في حديث عبر قناة" i24NEWS" الإسرائيلية أنه صدر قرار بتأجيل الهدم لأجل منح فرصة للتفاوض على حل يرضي الطرفين. واعتبر أن تصريح الحكومة الاسرائيلية يهدف الى اخلاء وهدم بيوت القرية، بعكس الرغبة بالتوصل الى حل توافقي.

وبالنسبة للخطوات المستقبلية قال جبارين إن" قرارات هدم منازل القرية كاملة، قبل 10 و 7 و 3 سنوات." وأوضح أن المحكمة العليا الاسرائيلية قررت في شهر أيار/ مايو المنصرم رفض كافة التماسات أهالي القرية، "وادعت الحكومة انها تقترح مكان بديل، مكان يسمى "الجبل" بجانب أبو ديس، ولكن اتضح ان هذا المكان هو مكب للزبالة.

وأشار المحامي جبارين الى مقترح آخر لمكان بديل ينقل السكان اليه، بالقرب من أريحا ، وذلك بعد أن قدموا الالتماس في شهر تموز/ يوليو المنصرم، ولكن هذا المكان أيضًا إتضح انه غير ملائم، بل إنه برك تجمع فيها مياه الصرف الصحي - المجاري.

وأوضح جبارين: "مقترحات دولة اسرائيل إما مكان للزبالة إما مكان للمجاري. هذا ما تقترحه دولة اسرائيل على السكان الفلسطينيين في خان الأحمر".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في السياق ذاته  أنه "سيتم إخلاء الخان الأحمر، سواء بموافقة السكان أم لا. هذا لن يستغرق أسابيع كثيرة بل سيتم القيام بذلك بشكل أسرع بكثير. سنتخذ بعض الخطوات التمهيدية الضرورية على الساحة الدولية وسنعطي فرصة أخيرة للإخلاء بموافقة السكان ولكن في أي حال من الأحوال، سيتم إخلاءه بشكل حقيقي وقريبا".

وأضاف المحامي جبارين انه تقدم للمحكمة العليا باقتراح من قبل السكان، لموقع بديل. وقال "نحن مستعدون لأن ننقل البيوت من خط الارتداد (المقصد استمرار بالقرب من الشارع رقم 1 الذي يربط القدس بالبحر الميت) المنطقة الممنوعة بحسب المخطط الرئيسي، وأن تبعد المنازل 100 متر أو 200 او 300 متر شمال قرية خان الأحمر. ولكن كان اصرارنا أن تبقى القرية في منطقة الخان الاحمر. وهذا ما رفضه الجيش الإسرائيلي وهو ما صادقت عليه المحكمة الاسرائيلية التي قالت إنها لا تريد التدخل بقرارات الجيش الإسرائيلي التي اعتبرتها معقولة".

وفي رده على سؤال حول موقع القرية الاستراتيجي والضغط الدولي على دولة اسرائيل، أوضح جبارين أن سبب تراجع نتنياهو عن قرار الهدم والموافقة على "خوض مفاوضات وسماع سكان خان الأحمر والحل الذي طرحناه على المحكمة يأتي بسبب ضغط الدول الأوروبية واعلان المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية بان هدم المنازل يعتبر جريمة حرب".



مواضيع ذات صلة