2018-11-20الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله17
نابلس16
جنين17
الخليل15
غزة19
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-11-08 22:02:34

توقيف مؤقت لهدم منزل عائلة أشرف نعالوة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا، مساء الخميس، أمرا مؤقتا بمنع هدم منزل عائلة الفلسطيني أشرف نعالوة المتهم بقتل مستوطنين إسرائيليين اثنين قبل نحو شهر، وسط الضفة الغربية.

وتتهم السلطات الإسرائيلية نعالوة بقتل مستوطنين اثنين، قبل شهر تقريبا، في مصنع كان يعمل فيه بمنطقة صناعية تابعة لمستوطنة "بَركان" المقامة على أراضي محافظة سلفيت وسط الضفة الغربية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن قضاة المحكمة طلبوا من المدعي العام الإسرائيلي ردا على طعن العائلة في قرار هدم منزلها في قرية شويكة بمحافظة طولكرم شمال الضفة الغربية خلال عشرة أيام.

والاثنين الماضي، صدر أمر هدم المنزل، عما يسمى "قائد المنطقة الوسطى" في الجيش الإسرائيلي، العقيد "نداف فادان".

ويمنع الأمر القضائي المؤقت السلطات الإسرائيلية من هدم المنزل قبل اتخاذ قرار جديد من قبل المحكمة. وكان يفترض تنفيذ أمر هدم المنزل خلال أسابيع رغم أن أشرف نعالوة غير معتقل، ولم يتم التحقيق معه أو الحصول على اعترافه.

وأبلغ الجيش الإسرائيلي أسرة نعالوة قبل ثلاثة أسابيع بنيته هدم منزل الأسرة.

واعتبرت الصحيفة العبرية نفسها أن صدور أمر بهدم منزل عائلة فلسطيني نفذ عملية ضد إسرائيلي، قبل اعتقاله والتحقيق معه واعترافه بالتهمة المنسوبة إليه، "إجراء غير مألوف".

لكن المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" قالت إن لديها ما يكفي من الأدلة التي تثبت تنفيذ أشرف عملية قتل المستوطنين الاثنين قبل نحو شهر.

وعادة ما يتم هدم منازل أسرى منفذي العمليات الفلسطينيين بعد اعترافهم بتنفيذ عمليات ضد إسرائيليين، وإعادة تمثيل العملية، واتخاذ الإجراءات القضائية في المحاكم العسكرية الإسرائيلية.

وتستند إسرائيل الى قانون الطوارئ الصادر إبان الانتداب البريطاني عام 1945 لهدم منازل فلسطينيين متهمين بتنفيذ عمليات ضد إسرائيليين.

ويعتبر هدم منازل فلسطينيين في الضفة الغربية إجراء عقابيا بحقهم، وعقوبة جماعية محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني.



مواضيع ذات صلة