المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله13
نابلس15
جنين17
الخليل13
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-11-09 15:35:51

فيديو العمادي يشارك بمسيرة العودة والشعبية تقاطع اجتماعه

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

شارك السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة، مساء اليوم، في فعاليات الجمعة الـ 33 من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار شرق غزة.

ووصل السفير القطري إلى مخيم العودة شرق مدينة غزة، حيث كان في استقباله عدد من قادة الفصائل الفلسطينية والهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار في المخيم المقام قرب موقع "ملكة" العسكري شرق المدينة.

وذكرت قناة " الميادين" الفضائية بأن موكب السفير القطري تعرض للرشق بالحجارة بعد وصوله إلى مخيم العودة شرق غزة، حيث لم يستطع النزول من موكبه بسبب مهاجمته من قبل الشبان المتظاهرين. حسب مراسل القناة في غزة

وقال مراسل القناة إن "الأمن الفلسطيني الذي تديره حركة حماس اعتقل عددا من الشبان الذين رشقوا موكب السفير القطري بالحجارة في مخيم العودة."

وقال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كايد الغول إن "ما تعرض له السفير القطري نتيجة للسياسات العربية بشأن التطبيع ومن بينها الدوحة".

وأعلنت الجبهة الشعبية عن قاطعتها لاجتماع سيعقد مساء اليوم بين الفصائل الفلسطينية والسفير القطري.

وقال الغول ان" الجبهة قررت مقاطعة اجتماع العمادي بسبب موقفها من ادخال الاموال القطرية الى قطاع غزة يوم امس" .

من ناحيته، قال  عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنا إن"مقاطعة الجبهة للاجتماع المقرر عقده بين السفير القطري محمد العمادي والفصائل ليس لها علاقة بالمساعدات المالية التي قدمتها قطر لقطاع غزة وللتخفيف من معاناة السكان فيها."

وبين مهنا أن "الجبهة تعارض سياسات قطر رغم التقدير الذي تبديه الجبهة لها في تخفيفها عن معاناة المواطنين". موضحاً أن "الجبهة تخالف قطر في سياساتها بالتعامل بشأن القضية الفلسطينية وكذلك الوضع العربي بشكل عام ولكنها لا تمانع جهودها في التخفيف عن الفلسطينيين."

من ناحيتها ثمنت حركة حماس الجهود القطرية في دعم المحاصرين في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم حماس فوي برهوم في تصريح مقتضب " نثمن الجهود القطرية في التخفيف من معاناة شعبنا الفلسطيني وما يقوم به السفير العمادي هو جهد كبير ومقدر في دعم أهلنا في  غزة وقضايا شعبنا العادلة" .

في حين ذكرت قناة "الأقصى" الفضائية التابعة لحركة حماس بأن " زيارة العمادي حظيت بترحيب شعبي كبير من قبل المشاركين في جمعة المسيرة مستمرة".

وحسب القناة "هتف المتظاهرون شعارات محبة لدولة قطر لوقوفها الدائم بجانب القضية الفلسطينية"، فيما وجه العمادي التحية للمشاركين في الفعاليات، وظهر وهو يتحدث مع القيادي في حركة حماس خليل الحية ويقول " نبي هدوء اليوم".

ويشار إلى أن هذه أول مشاركة من دبلوماسي عربي ودولي في فعاليات مسيرة العودة التي انطلقت قبل 7 أشهر، حيث بدأ الفلسطينيون عصر اليوم فعاليات الجمعة الـ 33 من مسيرة العودة والتي تحمل اسم جمعة "المسيرة مستمرة".

ووصل العمادي أمس إلى قطاع غزة مصطحبا معه جزء من المنحة المالية القطرية إلى قطاع غزة والتي تصل إلى 150 مليون دولار.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في فعاليات مسيرة العودة، قرب السياج الفاصل شرق قطاع غزة، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك الفعاليات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة. ما أدى لاستشهاد 232 مواطنًا، بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 22 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.

 



مواضيع ذات صلة