المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله8
نابلس8
جنين8
الخليل6
غزة11
رفح9
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-11-19 21:28:49

التربية وبيالارا تطلقان مؤتمر التربية الإعلامية "تجارب دولية .. إنجازات ملموسة"

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي والهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، اليوم الاثنين، مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية الذي حمل شعار "تجارب دولية .. إنجازات ملموسة"، وذلك برعاية بمشاركة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، وبمشاركة المديرة العامة لـ "بيالارا" هانيا البيطار، ومنسقة أكاديمية دوتشه فيله الألمانية فيرينا فندش، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم سامي، وعدد آخر من المديرين العامين ومديري التربية والشركاء المحليين والدوليين وحشد من الطلبة والمعلمين والأسرة التربوية.

ويسلط المؤتمر الضوء على أبرز النماذج الناجحة في ميدان التربية الإعلامية والمعلوماتية، وفي مقدمتها التجربة الفلسطينية الرائدة.

وشدد صيدم على أهمية هذا المؤتمر بما يتضمنه من محاور مهمة تتناول أهمية الوعي بالمضامين الإعلامية وتحليلها والتركيز على المحتوى الإعلامي وتحليله ونقده، مؤكداً على أهمية الاستفادة من عصر المعلوماتية وتوظيفها لخدمة المعرفة وأهمية نقل الصورة للعالم بأساليب وطرق جديدة.

وجدد الوزير تأكيده على أهمية الإعلام ودوره في إيصال رسالة الشعب الفلسطيني إلى العالم وفضح انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق التعليم خاصةً في ظل ما تتعرض له مدارس التحدي من اعتداءات ممنهجة، شاكراً مؤسسة بيالارا ودوتشه فيله على هذه الشراكة المثمرة.

من جهتها، أكدت البيطار عمق الشراكة مع وزارة التربية لترسيخ مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية وضرورة البناء على ما تحقق من إنجازات في هذا المجال، داعيةً إلى تكريس الجهود والمساهمة الفاعلة لتوسيع نطاق هذا البرنامج "التربية الإعلامية".

وأضافت البيطار أن هذا المؤتمر يؤسس لحالة من الوعي المستدام ويرسخ القناعات لدى الجميع بضرورة التنبه للرسائل الإعلامية ومضامينها، لافتةً إلى ضرورة تعزيز نهج التربية الإعلامية في أكبر عدد ممكن من المدارس والتركيز على تكثيف مضامين هذا النهج في المناهج التعليمية.

من جانبها، أكدت فندش أهمية عقد هذا المؤتمر الذي يتناول عديد الموضوعات والقضايا المرتبطة بالتربية الإعلامية والمعلوماتية وما يحمله من مضامين تستهدف تحليل المعلومات وانتهاج السلوك الإعلامي وتعزيز التواصل من خلال الإعلام.

وقدمت فندش شكرها لوزارة التربية وبيالارا على الاهتمام بهذا الموضوع، مشددةً على أهمية توظيف التطورات الرقمية والتكنولوجية لإنتاج مواد إعلامية تسهم في خدمة التعليم والقضايا المجتمعية المختلفة.

وتضمن اليوم الأول للمؤتمر عديد الجلسات التي تناولت موضوعات ذات أهمية وعلاقة بالتربية الإعلامية، منها جلسة شملت ندوةً حوارية مع الطلبة رواد التربية الإعلامية في فلسطين، إذ أدار الجلسة كل من مدير الإعلام التربوي ثائر ثابت ومدير العلاقات العامة والإعلام في بيالارا حلمي أبو عطوان.

وتناولت جلسة أخرى من المؤتمر واقع التربية الإعلامية والمعلوماتية محليا، إقليميا، دولياً شارك فيها كل من مديرة مركز الصحافة المستقلة (IJC) من ملدوفا نادين جوجو، ومؤسس منظمة (DROG) المتخصصة في كشف الأخبار المزيفة في هولندا رولد رود، ومنسقة برنامج التربية الإعلامية في "بيالارا" سامية صلاح الدين، وأيضاً كلمة مسجلة للمستشارة والمدربة في معهد الإعلام الأردني بيان التل.

فيما تم تخصيص جلسة حوارية حول التربية الإعلامية في الجامعات، أدارها أبو عطوان وشارك فيها كل من د. نشأت الأقطش من جامعة بيرزيت، و د. شادي أبو عياش من جامعة القدس المفتوحة، و د. محمود خلوف من الجامعة العربية الأمريكية، و د. صلاح الدين أبو حسن من جامعة الخليل.

فيما شملت الجلسة الأخيرة موضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي، والأمن الرقمي على مواقع التواصل الاجتماعي، أدارها ثابت؛ وشارك فيها مركزة المشاريع في مؤسسة حملة- حيفا شذى الشيخ يوسف، ومدير وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في الشرطة الفلسطينية المقدم سامر الهندي، والناشطة الحقوقية والمستشارة في قضايا المرأة والإعلام لبنى الأشقر.

وتخلل المؤتمر، الذي يتواصل على مدار يومين، فيديوهات توثيقية تتضمن مقتطفات من برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية، واستعراض للتجارب الدولية في هذا السياق.

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورالاحتلاليعدممواطنفلسطينيفيالمنطقةالصناعيةبمدينةالبيرة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة

الأكثر قراءة