المدينة اليومالحالة
القدس14
رام الله15
نابلس15
جنين17
الخليل15
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-11-19 23:22:33
استجابة لنداءات “BDS“

شركة دولية توقف الاعلان عن شقق للايجار في المستوطنات

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قالت شركة "اير بي ان بي" التي تدير تطبيق ايجار الشقق، إنها ستوقف الاعلان عن شقق للايجار في المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية، وستزيل قرابة الـ200 شقة التي صارت معلنة عبر موقعها في الوقت الراهن.

وجاء هذا الاعلان استجابة لنداءات حملات المقاطعة لاسرائيل "BDS"، التي تحصد نجاحات عديدة في اوروبا.

وكتبت الشركة عبر موقعها الالكتروني اليوم الاثنين "توصلنا لاستنتاج أنه يتوجب علينا إزالة الشقق الموجودة في الضفة الغربية - هذه الشقق التي تقع في لب الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني".

ولم يتضح بعد موعد إزالة الشقق المعروضة للايجار في المستوطنات الاسرائيلية من قوائم بحث التطبيق الشهير.حسب ما ذكر موقع قناة "أي 24" الإسرائيلية

وزير السياحة الإسرائيلي ياريف ليفين ردًا: سنقوّض نشاط "اير بي اند بي" بالبلاد.

وفي معرض رده على قرار الشركة الدولية ، أعلن ليفين أن اسرائيل ستعمل على تقويض نشاط "اير بي اند بي" في إسرائيل. وأكد أن هذا القرار هو قرار مُخزٍ وبائس ووضيع واستسلام مشين من قبل الشركة"، التي تعد من كبرى شركات ايجار الشقق.

في المقابل قال مجلس المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية تعقيبًا "شركة لا تملك أي حظر على تأجير شقق في ديكتاتوريات بشتى أنحاء العالم ومواقع لا تمت بصلة لحقوق الانسان، تنهال على دولة اسرائيل. هذا ينبع إما من معاداة للسامية أو من استسلام للإرهاب، أو الاثنان معًا".

وتابع المجلس "سنتصرف ضد هذا الموقع في حال لم يتراجع عن قراره".

يذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤيد مشروع قانون "السيادة على الضفة الغربية"، والذي يطالبه اليمين الاستيطاني بجلبه للتصويت في الكنيست للمصادقة عليه، وسط دعم من قبل بعض الوزراء وأعضاء الكنيست اليمينيين.

ومنذ مطلع العام الجاري 2018 وبحسب معطيات جمعية "سلام الآن"، باشرت السلطات الاسرائيلية ببناء 1643 وحدة سكنية في المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية. وصادقت على وأطلقت مناقصات لبناء 3167 وحدة سكنية إضافية.

ويقيم في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية قرابة الـ800 ألف مستوطن، يقطن معظمهم في مستوطنات معزولة وتحت حماية مشددة في المناطق المسماه "مناطق سي" وتحظى بحماية اسرائيلية وتقع تحت سيطرة عسكرية اسرائيلية.

وتعمل حركة "BDS" على تشجيع مقاطعة إسرائيل ليس اقتصاديًا فحسب بل في كافة المجالات الأخرى سواء أكاديميًا أو سياسيًا أو رياضيًا.

وأحرزت حملة المقاطعة تقدما في الولايات المتحدة وبريطانيا والغرب عموما، ويبدو أن لها وقعا كبيرا على الشعب الأمريكي على وجه الخصوص حيث تنشط بشكل قوي في الجامعات الأمريكية والبريطانية، حيث يعتقد نحو ثلث الأمريكيين أن المقاطعة هي أداة شرعية لممارسة الضغط على دولة إسرائيل.

ولمحاربة حملات المقاطعة، سن الكنيست عام 2011 "قانون المقاطعة" ضد كل من يطالب بمقاطعة إسرائيل واعترضت عليه مؤسسات حقوق الإنسان.

وصادقت المحكمة الإسرائيلية العليا على هذا القانون في 15 نيسان/ أبريل 2015 معتبرة "أن المقاطعة لها طابع عنصري كونها تنادي بمقاطعة مؤسسات فقط لانتمائها الإسرائيلي".

وكان أطلق أكثر من 700 فنان من عالم الأدب والسينما والمسرح والموسيقى في بريطانيا حملة للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل "طالما استمرت إسرائيل بإنكار الحقوق الفلسطينية".

 



مواضيع ذات صلة