2018-12-10الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله8
نابلس10
جنين11
الخليل7
غزة11
رفح10
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-11-20 14:38:30
أقدس وأقدم منطقة في فلسطين..

خبير: بناء وحدات استيطانية بسلوان يُحكم السيطرة على مداخل الأقصى

غزة - وكالة قدس نت للأنباء/ مي أبو حسنين

أكد الخبير في شؤون القدس والأقصى جمال عمرو، أن إقرار الكنيست الإسرائيلي، قانوناً يسمح ببناء وحدات استيطانية بجوار الأقصى في سلوان، يأتي كأسلوب للسيطرة والتحكم في الأقصى ولمنع وصول المسلمين إليه؛ وجعل البناء حصرياً لليهود الأشد تطرفاً وسوءاً.

وقال عمرو، في حديث لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء"، إن "خطورة مشروع القرار، أنه يقام بأقدس وأقدم منطقة على أرض فلسطين قاطبة "سلوان" التي هي القدس القديمة".

ولفت إلى أن سلوان، تعد قبلة الأقصى من الناحية القبيلة من محراب الأقصى، وشدد قائلاً: "سلوان هي "حاضنة الأقصى" وعلى مسافة صفر من جدار الأقصى القبلي من محراب عمر بن الخطاب".

وشدد قائلاً: "التركيز على سلوان ليس عبثاً، مستدركاً: "الاحتلال يحاول السيطرة عليها منذ 50 عاماً، وتمكن باختراق بعض الشقق السكنية التي سرقت بالحيلة، وبوضع على الٍأرض بإقامة قبور وهمية".

ونوه إلى أن مشروع القانون سيتيح لغلاة المستوطنين للقيام بجريمة مكتملة الأركان، مشددا: "ما سيحل بسلوان سينعكس انعكاساً خطيراً على الأقصى، وسيصبح كـ"حبل المشنقة".

ويرى أن اللطمة التي وجهت لحكومة بنيامين نتنياهو وجيشه؛ تدفعه لارتكاب كافة الموبقات في القدس من إقامة التلفريك وإغراق المدينة المقدسة بالمستوطنات والسماح لأعضاء الكنيست والوزراء باستباحة الأقصى إلى السماح بهدم الخان الأحمر؛ لإطالة عمر حكومته المجرمة.

وأقر الكنيست الإسرائيلي، الليلة الماضية، مشروع قانون يسمح ببناء وحدات استيطانية في منطقة الحدائق الحضرية والمتنزهات القومية أمام المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية في سلوان.

ووفقاً لصحيفة هآرتس العبرية، فإن مشروع القانون أصبح نافذاً وفاعلاً بعد التصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. مشيرةً إلى أن 63 عضواً صوتوا لصالح القرار مع رفض 41.

وقال يوآف كيش من حزب الليكود في الجلسة إن هذا القانون يهدف إلى مساعدة جمعية إلعاد الاستيطانية التي تقوم بعمل "مقدس"، ويجب على كل شعب إسرائيل أن يحييكم على المهمة التي قمتم بها لتجديد مدينة داود، كما قال.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراجتماعالمجلسالاستشاريلحركةفتح
صورإضاةشجرةالميلادفيبيتساحور
صورحفلاضاةشجرةالميلادفيمدينةاريحا
صورتظاهرةرافضةلقانونالضمانالاجتماعيبنابلس

الأكثر قراءة