المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله8
نابلس10
جنين11
الخليل7
غزة13
رفح14
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2018-11-29 15:36:47

الجامعة العربية تدعو إلى وضع استراتيجية عربية جديدة للاتصالات وتقنية المعلومات

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

دعت جامعة الدول العربية، إلى العمل على وضع استراتيجية عربية جديدة للاتصالات وتقنية المعلومات تأخذ في الاعتبار التطورات التكنولوجية السريعة والمتلاحقة .

وقال الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية السفير كمال حسن علي، أمام الدورة الـ22 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات التي انطلقت أعمالها اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة فلسطين، إن التطورات التكنولوجية السريعة والمتلاحقة تلقي على المجلس الحمل الأكبر لدعم كافة قطاعات التنمية والربط فيما بينها للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تبناها قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة .

وأكد، أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يتقاطع بشكل مباشر مع معظم الغايات التي تندرج تحت الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة، مشددا على ضرورة أن تأخذ الاستراتيجية العربية الجديدة هذه الأهداف والغايات في أولوياتها وتعمل على تفعيل دور الشباب لدعم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وإطلاق طاقاته الكامنة للمساهمة في منظومة الاقتصاد الرقمي والانخراط في مجتمع المعلومات الدولي .

وأضاف السفير علي، إن موضوع حوكمة الإنترنت تأتي ضمن أولويات المجلس من أجل تحقيق التوازن الأمثل لموضوعات الخصوصية والانفتاح والأمن وإتاحة الوصول إلى المعلومات بما يدعم الاستخدام الأمثل لمنظومة الإنترنت فائقة القدرات من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة .

ومن جانبه، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى "رئيس الاجتماع" أهمية البنود المطروحة على جدول أعمال المجلس، داعيا إلى ضرورة حشد التأييد العربي لمسعى بلاده لنيل عضوية الاتحاد البريدي العالمي من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد والتمتع بالحقوق التي تحظى بها كافة الدول الأعضاء.

وقال في كلمته الافتتاحية، إن أهم الفرص المتاحة أمامنا هو تشجيع الأفكار الإقليمية الإبداعية وتوفير البيئة المناسبة لتطويرها وتجنيد الدعم اللازم لها لكن التحدي الأهم هو تعزيز العمل العربي المشترك والذي يهدف لتبني استراتيجية عربية واضحة، مشيرا الى الاجتماع 34 للجنة العربية الدائمة للبريد الذي عقد في سلطنة عمان الذي اقر اعتماد القدس عاصمة لدولة فلسطين كطابع بريدي عربي موحد.

واكد، أن هناك قرار من الرئيس محمود عباس بالتوجه لنيل عضوية الاتحاد البريدي العالمي حيث تم توقيع بروتوكول الانضمام بتاريخ 15-11-2018 والذي صادف الذكرى 30 لإعلان استقلال دولة فلسطين، مضيفا إننا نأمل ان تحظى هذه الخطوة بتأييدكم ودعمكم حيث نسعى ايضا للحصول على مساعدتكم في حشد أكبر عدد من الدول الأعضاء لتأييد دولة فلسطين في مسعاها لنيل العضوية .

ومن المنتظر أن يتخذ المجلس قرارا بدعم طلب فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد البريد العالمي، حيث اتخذ المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في اجتماعه أمس الأربعاء توصية بدعوة الدول العربية إلى تبني حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الاتحاد البريد العالمي ودعم كافة المقترحات ومشروعات القرارات التي تُقدم إلى مؤتمرات الاتحاد في هذا الخصوص.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورالاحتلاليعدممواطنفلسطينيفيالمنطقةالصناعيةبمدينةالبيرة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة

الأكثر قراءة