المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله8
نابلس10
جنين11
الخليل7
غزة13
رفح14
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-11-30 16:05:45

مستفيدو الشؤون أموات على قيد الحياة

غزة - تسنيم أبو محسن

حالة صعبة أشبه بالموت يعيشها مستفيدو الشؤون الاجتماعية بعد تأخر صرف مخصصاتهم لخمسة أشهر.

عماد البليشي ربُ العائلة المكونة من اثنى عشر شخصًا وهو مصاب بضمور في الكلى وإحدى زوجاته مصابة بسرطان يتوسطون أبنائهم أكبرهم ستة عشر عامًا وأصغرهم عامًا واحدًا يشكون حاجتهم للعلاج ومستلزمات الحياة اليومية.

يقول البليشي وهو يضع يده على خديه: " الحالة صعبة جدًا, ستة من أطفالي يأخذون دروس خصوصية في مراكز تعليمية ويحتاجون لمبالغ مالية يدفعوها مقابل الدروس، ولكن أدفع لهم على موعد صرف مستحقات الشؤون, فعندما يتم صرف المخصصات أذهب لأسدد ديوني المتراكمة"

يضيف " أبنائي أطفال وبحاجة إلى مستلزمات أكثر و أنا لا أستطيع العمل بسبب مرضي , فتأخر موعد صرف الشؤون الاجتماعية يشكل عبء كبير علينا ولا أعلم ماذا أفعل "

وذكر بأن المبلغ الذي يتلقاه 1800 شيكل كل 3 شهور وفي هذه المرة تأخر صرف الشؤون إلى خمسة أشهر.

لم تختلف حالة أم إياد الصعبة عن حال عائلة البليشي، فهي مطلقة تعيش داخل بيت ذو جدران متهالكة مع بنتيها وابنها, إحداهن خريجة لغة عربية والأخرى إرشاد نفسي أما الشاب فيعمل أحياناً في مهنة الزراعة.

ويصرف للعائلة مبلغ كل ثلاثة أشهر من الشؤون الاجتماعية ما يعادل قيمته 1200 شيكل ويعتبر مصدر الدخل الوحيد لهم، حيث لا يكفِ لشراء مستلزمات البيت كما تقول أم اياد.

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية قد أعلنت سابقًا أن من يتلق الشؤون لا يتم منحه أي بطالة أو مبلغ مالي كما حصل بالأيام الماضية .

حالة من الاستياء الشديد بين المواطنين لعدم معرفة متى موعد الصرف واستفادتهم .

بائع العصافير , أب لأربع أطفال صغار, يقول وهو يجلس إلى جانب أقفاص العصافير" الديون تتراكم عليّ ولا أستطيع تلبية احتياجات حياتنا اليومية, في ظل عدم توفر مصدر دخل ثابت، فأقوم في مثل هذه الأيام من كل عام باستغلال موسم صيد العصافير الذي يمتد لمدة شهر فقط لأبيع ما أتمكن من صيده وأوفر بعض المال لشراء ما تيسر من مستلزمات المنزل والأطفال.

ويتلقى " أبو وحيد " مساعدة فقط من وكالة الغوث وهي مساعدة مكونة من بعض المواد التموينية تقدمها الوكالة للاجئين في قطاع غزة.

تدهور الأوضاع الاقتصادية في غزة جعلت المواطنين ينتظرون سماع خبر موعد صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية, حيث أعلن وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر أن صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية يوم الأحد 9/12/2018 في قطاع غزة والضفة الغربية .



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورالاحتلاليعدممواطنفلسطينيفيالمنطقةالصناعيةبمدينةالبيرة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة

الأكثر قراءة