المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله8
نابلس10
جنين11
الخليل7
غزة13
رفح14
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2018-12-02 07:01:29

السيارات الحديثة مهددة بالسرقة من خلال الانترنت

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

تشكل السيارات الحديثة والفارهة واحدة من الصيحات التي ينعم بها الناس في العالم، وعلى الرغم من أنها أكثر أماناً على الطريق لكنها قد لا تكون كذلك بالنسبة للصوص والقراصنة والمخترقين الذين قد يتمكنون من سرقتها وهم في منازلهم، أو على الأقل وهم بجانبها ولكن دون أن يضطروا لاستخدام الأدوات الحادة.

وأطلق خبراء من شركة “كاسبرسكي” المتخصصة بأمن المعلومات تحذيرا من أن أخطار قراصنة الانترنت “الهاكرز” قد تهدد السيارات والمركبات الحديثة التي أصبحت تعتمد بشكل كامل على الشبكة الالكترونية والموجات والريموت، وغير ذلك من أدوات الراحة والرفاهية.

وقال مدير قسم التطوير في “كاسبرسكي” ألكسندر مويسييف إن جميع المعامل وأنظمة الإنتاج الجديدة والتي تنتج السفن والطائرات والسيارات تحوي كمبيوترات موصولة بشبكات الإنترنت، وهذه الأجهزة معرضة للاختراق، ما قد يؤدي إلى وصول البرمجيات الخبيثة إلى الكمبيوترات الموجودة في السيارات، ويتسبب بعواقب كارثية في المستقبل، حسب ما نقلت عنه وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأوضح مويسييف أن “كاسبرسكي” تتعاون حاليا مع عدد من شركات تصنيع السيارات في أوروبا للتأكد من ضمان أمن منظومات الإنتاج في تلك الشركات، والتحقق من الأجهزة الداخلية الموجودة في المركبات التي تنتجها، والعثور على نقاط الضعف في برمجياتها لمنع استغلالها من قبل الهاكرز.

وكان خبراء من شركة “Pen Test Partners” المتخصصة بأمن المعلومات والأجهزة الإلكترونية، قد حذروا سابقا من قدرة قراصنة الإنترنت على تهديد منظومات النقل العامة عبر الوصول إلى شبكات الـ WI-FI الموصولة بها، وأكدوا أن القراصنة قادرون على التحكم بعمل القطارات وحركتها ما قد يشكل خطرا كبيرا على حياة الناس.

وكانت سيارة “تيسلا” الكهربائية الحديثة والفارهة قد أدخلت بداية العام الحالي تحديثاً أمنياً خاصاً ببرنامجها بعد أن توصل باحثون في جامعة “كيو ليوفن” في بلجيكا إلى طريقة للتحايل على نظام هذه السيارة.

ونتيجة لهذا التحايل، استطاع الفريق اختراق المنظومة الأمنية ومهاجمة وسرقة سيارة تابعة لشركة تيسلا ببساطة عن طريق الولوج إلى النظام واستنساخ مفتاحه.

ووجد فريق البحث طريقة للوصول إلى برمجيات مفتاح السيارة، والسماح لهم بفتحها وبدء تشغيل المحرك.

ونجح الباحثون في اختراق سيارات تيسلا من طراز S التي تم شحنها قبل حزيران/يونيو من العام الماضي، ما دفعها على الفور إلى تحديث النظام لتشفير باقي سيارات الشركة وحمايتها من الاختراق.

وكانت شركة “فولكس فاغن” الألمانية قد عانت من عيب في مفتاح السيارة مما سمح للقراصنة بالتحكم وسرقة السيارات.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورالاحتلاليعدممواطنفلسطينيفيالمنطقةالصناعيةبمدينةالبيرة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة

الأكثر قراءة