2019-08-26الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-01-18 14:45:36

فيديو إصابات بقمع فعاليات جمعة "الوحدة طريق الإنتصار"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالرصاص الحي وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم، جراء مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 43 من مسيرات العودة وكسر الحصار على حدود قطاع غزة الشرقية، والتي تحمل عنوان جمعة "الوحدة طريق الإنتصار".

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باصابة 30 مواطناً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب 3 مسعفين بينهم ضابط الإسعاف المتطوع أسامة بركة بطلق ناري في القدم شرق خان يونس و 2 من الصحفيين هما (أحمد غانم مراسل قناة الميادين، والمصور محمد أبو قادوس) بقمع فعاليات مسيرات العودة شرق قطاع غزة.

وذكرت الصحة في بيان لها بان ثلاثة مركبات اسعاف ( 2 للهلال الاحمر و 1 للاغاثة الطبية ) تعرضت للإستهداف المباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال قمع فعاليات الجمعة ال43 لمسيرات العودة و كسر الحصار شرق قطاع غزة، في حين أصيب عشرات من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، والذي لحقت آثاره منازل السكان شرق خان يونس جنوب القطاع.

وتوافد الآلاف من الفلسطينيين، عصر اليوم، إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 43 من مسيرات العودة وكسر الحصار - جمعة "الوحدة طريق الإنتصار".

وقال المتحدث باسم حركة "حماس" حازم قاسم، إن إصرار جماهير شعبنا على المشاركة في مسيرات العودة وكسر الحصار، للجمعة 43 يؤكد أن "شعبنا يخوض مسارًا نضاليًّا متواصلًا، وفعلًا كفاحيًّا مستمرًا حتى تحقيق أهدافه".

وأكد قاسم في تصريح له، بأن "المقاومة التي تشكل مسيرات العودة أحد أشكالها، هي المسار الوحيد القادر على إفشال كل المؤامرات على الحق الفلسطيني."
وذكر أن المسيرات ترفع في هذه الجمعة شعار "الوحدة طريق الانتصار وإفشال المؤامرات" لإيمان شعبنا بأن تحقيق أهدافها الوطنية؛ تتطلب وحدة الصف والكلمة، والعمل المشترك في ميدان النضال ضد الاحتلال.

وأوضح قاسم بأن هذه الجمعة تحمل رسالة بأن مواجهة التحديات المتصاعدة التي تمر بها القضية، تتطلب توحيد جهد الكل الوطني.

وكانت قد دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة الواسعة في فعاليات الجمعة  الثالثة والأربعين لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة بعنوان جمعة "الوحدة طريق الإنتصار".

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمدمع على المتظاهرين بكثافة. ما أدى لاستشهاد 259 مواطنًا، بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 26 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد..يتبع..

 

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورافتتاحالعامالدراسيمنمدرسةبدوالكعابنة
صورمشهدلاعتقالجيشالاحتلالطفلفيكفرقدوم
صورفعالياتجمعةلبيكياأقصىشرققطاعغزة
صورجيشالاحتلالينكلبالمواطنينويعيقحركتهمعلىمداخلالخليل

الأكثر قراءة