المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2019-02-02 23:55:24
كل يخرج في الاعلام من اسماء حول الحكومة غير صحيح..

الطيراوي: ندرس اجراءات للضغط على حماس كي تعود للصف الوطني

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال اللواء توفيق الطيراوي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ان "كل ما يتم تداوله من اسماء عبر وسائل الاعلام حول تشكيل الحكومة الفصائلية غير صحيح."

واوضح الطيراوي خلال لقاء عبر تلفزيون "فلسطين"الرسمي، بان المشاورات مع فصائل منظمة التحرير بشأن المشاركة في الحكومة ما زالت مستمرة، وكل ما قيل ويخرج في الاعلام من اسماء حول الحكومة غير صحيح ، نحن حتى الان نبحث الامر ."

وقال :"اللجنة المشكلة من اللجنة المركزية لحركة فتح عقدت بعض اللقاءات مع الفصائل من بينها الجبهة الديمقراطية والتي ابلغتنا برفضها الدخول في الحكومة مشترطة التحاور مع حركة حماس على ان تكون الحكومة المقبلة حكومة وحدة وطنية."

وتابع الطيراوي "نحن ابلغناهم (الديمقراطية)  بان الحوار مع حماس استمر 12 عام وانتم تعرفون ان حركة فتح قدمت الكثير ووقعت على كل الاوارق المتعلقة بالمصالحة، ولكن كان هناك مماطلة ورفض من قبل حماس".

وقال الطيراوي العضو في اللجنة المشكلة من قبل المركزية " اذا اردنا ان نعرف اذا كانت حماس تريد مصاحلة ام لا ، علينا اعادة قراءة تاريخ الاخوان المسلمين، فهم لا يرغبون بالشراكة مع احد."

وحول اللقاء مع حزب الشعب الفلسطيني، قال الطيراوي " حزب الشعب لم يعط موقف لا بالايجاب او الرفض ولا يزالون يدرسون الامر "، اما بشأن اللقاء مع الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) قال الطيراوي " ابلغونا بانهم سيدرون الامر ، وطلبوا بان تكون الحكومة تأكيد على اجراء الانتخابات".

وعن اللقاء مع الجبهة الشعبية ، قال الطيراوي " الاخوة في الشعبية رغم اعلانهم عبر الاعلام رفضهم ، نحن سنتشاور  (..) وهناك اجتماعات دائمة حتى نخرج بحكومة تقود المرحلة الخطيرة و الصعبة "، موضحا بان هناك بعض الفصائل اعلنت موافقتها على المشاركة في الحكومة عبر الاعلام وليس ضمن اللقاءات الرسمية.

وعن التوصية بتولي رئاسة الحكومة القادمة من قبل حركة فتح ، قال الطيراوي " لم نتفق او نوافق ولم نبحث خلال اجتماع اللجنة المركزية اليوم ان يكون رئيس الوزراء القادم من حركة فتح، وهذا الامر ليس منوط باللجنة وحدها، وانما بالاتفاق مع الرئيس محمود عباس (أبومازن) ، كما يتطلب التوافق مع الفصائل".

 وعن الاجراءت المتوقع اتخاذها بشأن سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، قال الطيراوي "هناك توجه للتعاطي مع سيطرة حماس على غزة ، بالضغط على حماس لانهاء الانقسام بدون المساس بأهلنا في القطاع".

واستدرك بالقول " الاجراءت التي يتم البحث فيها من اجل الذهاب الى انهاء سيطرة حماس على غزة بعيدا عن الاضرار باهالي قطاع غزة ، ومن اجل عودة حماس الى البيت الفلسطيني وليس انهاء حماس ".

وأضاف " ندرس كيف نتخذ اجراءات للضغط على حماس كي تعود الى الصف الوطني"، معتبرا بأن كل ما تقوم به حماس في غزة تكريس الانقسام ، وقال " اللجنة الادراية في غزة لم يتم حلها وبقيت تعمل ".

وقال " الصبر لاهلنا في غزة حتى نخلص هذا الجزء من شعبنا من اخطتافه (..) وعلينا نكون رحيمين بشعبنا وان نشارك اهلنا في غزة كيف علينا ان نريحهم بعيدا عن اي اجراء ضد حماس ؟

وشدد الطيراوي على ان حركة فتح ستبقى حامية المشروع الوطني الفلسطيني، وان المطلوب من حماس ان توافق على كل ما تم الاتفاق عليه في لقاءات المصالحة او تتحمل المسؤولية الكاملة".

 وأضاف " لا يوجد الان لقاءات او حورات مع حماس بل المطلوب تطبيق ما اتفق عليه سابقا"، وقال "حماس في لقاءات المصالحة توافق وتوقع وعند التطبيق لا تنفذ".

وعن المطلوب فلسطينيا في مواجهة "صفقة القرن" الامريكية، قال الطيراوي " يجب وضع برنامج وطني فلسطيني باستراتيجية  مبنية على مصلحة الوطن والمواطن وليس مصحلة هذا الحزب او ذاك (..) اذا وضعنا هذه الاستراتيجية واتفقنا بان يقوم كل تنظيم وفصيل بدوره في تنفيذها  اعتقد من هنا تكون البداية .."



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروقفةتضامنيةمعالأسرىالمضربينعنالطعامفيسجونالاحتلالبنابلس
صورالاحتلاليهدممنزلالشهيدعمرأبوليلىفيبلدةالزاويةبسلفيت
صورقبةالصخرةالمشرفةكماتظهرمنمنطقةمكاوربمدينةمادباالأردنية
صورالمواطنيعقوبالنتشةيصنعالزجاجالمزخرفبالطريقةالتقليديةفيالخليل

الأكثر قراءة