المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-02-12 21:17:10

أبوشهلا يجتمع مع مجلس إدارة هيئة العمل التعاوني لنقاش الموازنة التطويرية

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

اجتمع اليوم الثلاثاء في مقر هيئة العمل التعاوني، وزير العمل رئيس مجلس إدارة الهيئة مأمون أبو شهلا بحضور رئيس هيئة العمل التعاوني يوسف الترك وعدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وطاقم من موظفي الهيئة، لنقاش الموازنة التطويرية التي تم تكليف رئيس هيئة العمل التعاوني بإعدادها لتعكس أهداف الهيئة في قطاعي الإسكان والاستهلاك، ومراكز التسوّق، ونقاش التنسيب بتصفية 4 جمعيات تعاونية، بالإضافة إلى عرض تقرير اللجنة القانونية.
وقال أبو شهلا مفتتحا كلمته، "إن الهيئة ومجلس إدارتها هما رأس الهرم للعمل التعاوني في فلسطين" وأوصى الهيئة بالبدء الفعلي في تنفيذ عملها الميداني في تأسيس جمعيات تعاونية والتشجيع على إنشائها، بخاصة في المنطقة الصناعية في أريحا، وأضاف :" يجب أن يطال إنشاء الجمعيات التعاونية معظم الشعب الفلسطيني، وأن تخلقوا الوعي لديه في العمل التعاوني، لننشئ رافعة اقتصادية بمبادرة من الشعب، وبقيادة وإدارة من هيئة العمل التعاوني".
وقد انفض الاجتماع عن عدد من القرارات، أهمها إجراء دراسات بحثية، لدراسة وضع الجمعيات في فلسطين من ثم معاينة حاجتها للتطوير باستعانة بخبير دولي، ودراسة تبين مدى حجم إنتاج الجمعيات التعاونية، ومساهمتها في السوق المحلي، ودراسة أخرى لاحتياجات القطاع الزراعي في مجال التسويق والتوزيع بالتعاون مع وزارة الزراعة والفاو، كما دراسة أخرى لقياس حجم إنتاج الجمعيات التعاونيات ومساهمتها في السوق المحلي.
وفي سياق القرارات المتعلقة بقضايا الجمعيات التعاونية، خرج المجلس بقرار تنفيذ تصفية 4 جمعيات تعاونية، وقرار بإحالة قضية جمعية النصارية التعاونية إلى النائب العام، بالإضافة إلى قرار بإحالة موضوع الإعفاء الضريبي للجمعيات التعاونية، وردّ وزير المالية للجنة الاقتصادية لتوضيح كتاب وزير المالية.
كما كلف مجلس الإدارة خلال اجتماعه هيئة العمل التعاوني بتنشيط الاتحاد الاستهلاكي، ومقابلة علي شعث لإعداد تقرير عن إمكانيات وسلبيات مراكز التوزيع، وذلك بالتعاون مع مجلس إدارة الهيئة، كما تم تكليفها بمهمة إعداد تقرير حول حقوق التعاونيات لدى الجانب الاسرائيلي.
وقد كُلِّفت لجنة الإسكان بتنفيذ التوصيات التي أعدّتها في تقريرها المعروض خلال الاجتماع.
وأشار أبو شهلا في الختام، إلى أن الهيئة ومجلس إدارتها ذاهبون إلى مرحلة صعبة في القطاع التعاوني، وبحاجة لإشراك كل الوزارات ذات العلاقة بالقطاع التعاوني من خلال تشكيل منظومة مشتركة بين الوزارات للنهوض بالقطاع التعاوني.
وشكر أبو شهلا جهود الهيئة الحثيثة وعلى رأسها رئيس الهيئة يوسف الترك في السعي لإعداد المؤتمر التعاوني "التوسع والإصلاح" الذي سيعقد غداً الأربعاء بتاريخ 13/2/2019 في مبنى الهلال الأحمر الكائن في البيرة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروقفةتضامنيةمعالأسرىالمضربينعنالطعامفيسجونالاحتلالبنابلس
صورالاحتلاليهدممنزلالشهيدعمرأبوليلىفيبلدةالزاويةبسلفيت
صورقبةالصخرةالمشرفةكماتظهرمنمنطقةمكاوربمدينةمادباالأردنية
صورالمواطنيعقوبالنتشةيصنعالزجاجالمزخرفبالطريقةالتقليديةفيالخليل

الأكثر قراءة