2019-07-17الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-03-20 11:43:14

رئيس المحكمة الدستورية يبحث سبل التعاون مع رئيس جامعة القدس المفتوحة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

بحث رئيس المحكمة الدستورية العليا أ. د. محمد الحاج قاسم مع رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، سبل التعاون بين الجانبين، وذلك خلال لقاء عقد في مقر المحكمة الدستورية بمدينة رام الله.

ورحب أ. د. الحاج قاسم برئيس الجامعة والوفد المرافق له، وأعرب عن تقديره للفتة القدس المفتوحة والتي هدفها فتح آفاق التعاون معا من أجل تطوير وتأهيل الكادر القانوني والتعليم والعمل على تلبية احتياجات المحكمة الدستورية لتأهيل كودارها في المجال القانون والتعليمي.

وقال إن جامعة القدس المفتوحة لها إنجازات عديدة، مضيفا بأن المحكمة تحاول أن توفر الاحتياجات التدريبية لموظفي المحكمة خصوصا في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمهارات الإدرية.

وبين المستشار قاسم إن عددا كبيرا من موظفي المحكمة الدستورية هم إما من طلبة جامعة القدس المفتوحة أو خريجيها، وأن القدس المفتوحة باتت من أبرز الجامعات على مستوى الوطن.

وأشار إلى أن المحكمة تسعى للاستفادة من مختلف الوسائل في إطار التعاون المشترك، مستعرضا مسيرة المحكمة ودورها، بالإضافة إلى تقديم شرحا تفصيليا عن تأسيسها وأبرز إنجازاتها والعقبات التي واجهتها منذ تشكيلها في الأول من إبريل عام 2016م، مبينا أنها بدأت بالعمل على توفير مقر للمحكمة من مكان صغير من أجل خدمة أبناء شعبنا، وهي جزء لا يتجزأ من سيادة دولة فلسطين.

وقال إن عمل المحكمة هو عمل معقد نتيجة لتعدد القوانين في فلسطين، وهذا يحتاج إلى جهد كبير من أجل تطوير المنظومة الدستورية، ولفت المستشار أ.د. الحاج قاسم، أن للمحكمة اختصاصات عديدة فيما يتعلق بتفسير القوانين والرقابة الدستورية على القوانين والأنظمة والفصل في تنازع الاختصاص بين السلطات، وبين الجهات القضائية والجهات الإدارية ذات الاختصاص القضائي.

من جانبه، قال أ. د. عمرو، نحن نعتز بالمحكمة الدستورية العليا التي تعتبر من أهم المؤسسات الدستورية السيادية، مشيرا إلى أن الثقافة المجتمعية فيما يتعلق بالمحاكم الدستورية يجب تعزيزها. وأوضح أن تأسيس هذه المحكمة وبدء العمل فيها هو نجاح كبير يسجل لدولة فلسطين.

وأضاف أنه بإمكان القدس المفتوحة أن تتعاون بشكل كبير مع المحكمة في مجالات التكنولوجيا والتقنيات وفي مجال الاعلام وغيرها من المجالات التي تدرسها جامعة القدس المفتوحة.

وأوضح أ. د. عمرو، أن جامعة القدس المفتوحة تعتبر هذا اللقاء إعلانا لبداية الشراكة والتعاون بين القدس المفتوحة والمحكمة الدستورية العليا في كثير من المجالات، والقدس المفتوحة تدعم عمل المحكمة الدستورية في مختلف الميادين ومختلف المجالات.

وتحدث عن التخصصات الجديدة التي شرعت القدس المفتوحة في طرحها ومنها تخصص اللغة العبرية وتخصصات تقنية المعلومات وغيرها من التخصصات التي تحتاجها الطواقم العاملة في المحكمة الدستورية.

وشكر أ. د. عمرو أعضاء المحكمة الدستورية على اهتمامهم بالتواصل مع مختلف المؤسسات الأكاديمية.

وحضر اللقاء من المحكمة الدستورية: أعضاء المحكمة الدستورية المستشار د. عبد الرحمن أبو نصر مستشار، والمستشار حاتم عباس، والمستشار د. رفيق أبو عياش والمستشار فواز صايمة، والأمين العام أ. أحمد حنون، مدير ديوان رئيس المحكمة أ. يحيى فحماوي، و مديرة الرقابة الإدارية د. رولا حرب.

ومن جامعة القدس المفتوحة حضر اللقاء: مدير فرع رام الله والبيرة د. حسين حمايل، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام د. م. عماد الهودلي، ومدير العلاقات الداخلية أ. عوض مسحل، ورئيس مجلس الطلبة زياد الواوي.

وفي ختام اللقاء أطلع رئيس المحكمة الدستورية العليا وفد القدس المفتوحة على مرافق المحكمة وسبل عملها وأقسامها ودوائرها.



مواضيع ذات صلة