2019-05-21الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2019-04-17 20:26:18

الحية: لن نبادل خطوة فتح بتشكيل الحكومة بخطوة مماثلة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال عضو المكتب السياسي خليل الحية إن حركته ليست معنية "بالتمسك بالحكم والسلطة وجاهزة لتسليم كل شيء أمام الوحدة الوطنية على طبق من فضة، لكنها لا يمكن أن تحيد عن مقاومة الاحتلال الإسرائيلي."

وشدد الحية خلال لقاء عبر فضائية "الأقصى " مساء الأربعاء أن "غزة لا يمكن أن تقبل أن تعيش هذه المرارة، ونقول لكل الأطراف عليكم ألّا تراهنوا على صبر شعبنا على المعاناة، وسنطرق كل الأبواب المقفلة التي تصر على الحصار الظالم، مهما كلفنا ذلك."

ونوه إلى أن "مسيرات العودة بأشكالها المتعددة وأدواتها الناعمة والخشنة أكدت أن شعبنا لا يمكن أن يقبل بالضعف أو الهوان، وأنه لا بد من كسر الحصار، وستبقى المقاومة وحماس سدًا منيعًا في وجه أي مشروع لتصفية القضية الفلسطينية."

وأضاف "لن نقبل أرضًا بأرض، ولن نقبل مشاريع التوطين ولا الوطن البديل، فلسطين هي فلسطين، وليست في مصر أو الأردن".

وتعقيبًا على صفقة القرن، أكد الحية أنها تستهدف إبقاء الهيمنة الأمريكية، والحفاظ على مصالح إسرائيل، وتطبيع العلاقات مع الاحتلال دون حل القضية الفلسطينية، حيث أن الإدارة الأمريكية لا تريد حلا للقضية الفلسطينية، بل تريد حلا على حساب بعض الدول العربية كالأردن.

ونوه إلى حركته "ليست معنية بحدوث انقسام فوق انقسام، وعلى الرغم من كل العقوبات المفروضة على غزة، لن نبادل خطوة فتح بتشكيل الحكومة بخطوة مماثلة في غزة، ونريد حوارًا وطنيًا شاملًا لا حوارات ثنائية مزعجة لنا ولكل الفصائل."

وتابع: "ما يمنع من إجراء انتخابات عامة هو تعنت الرئيس عباس وفريقه، وحكومة فتح برئاسة اشتية هي حكومة انفصالية، ولا يوجد أي توافق عليها حتى داخل حركة فتح".حسب قوله

وأضاف "تطبيق ما تم الاتفاق عليه في وثيقة الأسرى 2006 ووثيقة الوفاق الوطني 2011، ثم تشكيل حكومة وحدة وطنية، ثم دعوة أمناء الفصائل للاتفاق على استراتيجية، وإن لم نستطع فلنذهب إلى انتخابات شاملة (رئاسية، وتشريعية، ومجلس وطني)".
غلى ذلك توجه الحية بالتحية للأسرى في سجون الاحتلال مهنئًا إياهم بانتزاع بعض حقوقهم من الاحتلال قبل أيام.

وأكد أن الحركة الوطنية والفصائل بذلت جهودا كبيرة في تبني مطالب الأسرى، وكان موضوع الأسرى أحد استحقاقات التفاهمات الأخيرة مع الاحتلال، وقد بدء الأهالي بالشعور بآثار تلك التفاهمات من خلال تحسن الكهرباء وغيرها.

وبين أن هناك مشاريع ممولة من دول أجنبية لتمديد خطوط كهرباء جديدة، وتحويل محطة التوليد للعمل بالغاز الطبيعي، وإنشاء محطات للطاقة الشمسية، كما سيتم تزويد محطة غزة بالوقود بدون ضريبة، إذا توقفت المنحة القطرية.

ولفت إلى وجود مشاريع تشغيل ستستهدف 20 ألف خريج وعاطل عن العمل بتكلفة تزيد على 45 مليونًا، بتمويل وإشراف من الأمم المتحدة والبنك الدولي ودولة قطر.

وأشار إلى أن وزارة المالية في غزة تشغل حاليا 7 آلاف خريج وعاطل عن العمل من مالية غزة، حيث "نطرق كل الأبواب للتخفيف من معاناة الأسر المهمشة والفقيرة، وبادر إخواننا في قطر بإغاثة أكثر من 250 ألف أسرة بمبلغ 100 دولار".

وقال الحية: "انتزعنا من الاحتلال أن يرفع القيد عن أكثر من 30% من المواد الممنوعة من الدخول إلى غزة، كما أنه أكثر من 30 عاما لم يصل أي صياد فلسطيني إلى 15 ميلا بحريا، وقد وصلوها الآن بفعل التفاهمات التي انتزعناها من الاحتلال".

وأضاف "الجهات المختصة تعد حاليا قائمة بالمواد الممنوعة التي تفيد الصناعة والصيد؛ كي يسمح بدخولها لغزة، ونقد شكرنا للإخوة في مصر الذين كانوا وسيطا أمينا خلال التفاوض على التفاهمات".

وشدد على أن "الضامن لالتزام الاحتلال هو إصرار شعبنا ومقاومتنا، ووسائل مسيرات العودة التي جمدناها، وكل التقدير للقيادة المصرية على فتح معبر رفح على الدوام، وسماحها بخروج آلاف المعتمرين وزيادة التبادل التجاري."

وأوضح أن "هناك اتفاق على إعادة بناء المدينة الصناعية شرق غزة (كارني) وشرق بيت حانون، حيث يتوقع أن يعمل بها نحو 15 ألف فلسطيني، مضيفًا: هذه التفاهمات ليست سياسية، وتوافقنا على تجميد الأدوات الخشنة لمسيرات العودة مقابل كسر الحصار".

وبشأن انتخابات جامعة بيرزيت التي انتهت اليوم، تقدم الحية بالتهنئة للجامعة على "هذه التجربة الديمقراطية الرائعة، وآمل أن تحذو الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة حذوها".

ونوه إلى أن الكتلة الإسلامية حققت إنجازا كبيرا، بالنظر للملاحقة، قائلًا: "أن تحقق كتلة حماس رغم كل الملاحقات الأمنية، ما حققته كتلة حركة فتح؛ هو إنجاز يستحق التحية".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراشتيةيشاركفيالافطارالجماعيلقرىالأطفالSOSفيبيتلحم
صورإفطارللمواطنينفيباحاتالمسجدالاقصىالمبارك
صورأطفاليحفظونالقرنالكريمخلالشهررمضانفيغزة
صورعشراتاللافيؤدونصلاتيالعشاوالتراويحبالأقصى

الأكثر قراءة