2019-05-20الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-04-22 20:41:24

"أطوار الغواية" رواية جديدة لمازن سعادة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

صدرت في عمان عن دار البيروني للنشر والتوزيع رواية جديدة للكاتب الفلسطيني مازن سعادة بعنوان "أطوار الغواية". وتقع الرواية في 385 صفحة من القطع المتوسط موزعة على 45 فصلا.

تتنقل أحداث الرواية بين تونس وعمّان والأراضي الفلسطينية المحتلة، بعيد توقيع اتفاقيات أوسلو، وخلال السنوات الأولى من عمر السلطة الفلسطينية، وتلتقي فيها شخصيات من خلفيات ثقافية واجتماعية مختلفة، جمعها الشتات الفلسطيني ثم التقت من جديد في رام الله العاصمة الإدارية المؤقتة للسلطة.

كما تجتمع في الرواية مجموعة من  الأصوات المتباينة والمتداخلة حول الشخصية المحورية لبطلها "يوسف الجابر" وهو مثقف وفنان وكاتب مسرحي عايش الثورة في طور الكفاح المسلح في لبنان وانتقل بعد الاجتياح إلى تونس مع المقاتلين والفدائيين الذين توزعوا على عدة بلدان.

وترصد الرواية التحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي طرأت على المجتمع الفلسطيني ومدينة رام الله بالتحديد، كما على الشخصيات الرئيسية في الرواية التي اصطدمت أحلامها بالثورة والتغيير والنصر بالواقع الجديد الذي أوجده اتفاق أوسلو، فاندفع بعضها للتكيف مع الواقع الجديد، بينما حاول البعض الآخر وخاصة البطل الرئيسي يوسف الجابر الاحتفاظ بسماته وسجاياه التي سبقت هذا الواقع الجديد الذي تطغى عليه قوانين السوق وأخلاقيات الفردانية والبحث عن الذات والسعي لتحقيق المصلحة الشخصية بأي ثمن.

وقدّم للرواية الكاتب والصحفي نهاد أبو غوش قائلا أنه عثر في صفحات الرواية على جوانب متعددة من شخصية مازن وشخصيات أخرى عايشاها معا خلال تجربة السجن الطويلة، والرواية تتحدث عن تجربة جيل بأكمله وتجربة العمل في صفوف اليسار الأردني والفلسطيني والعودة إلى الوطن. وهي شهادة حية على عالم يتشكل وينهار، وعلى أحلام كبرى بالثورة والتغيير لكنها انتهت إلى خيبات فردية وجماعية.  

وقال الناشر أكرم سلامة مدير وصاحب دار البيروني للنشر والتوزيع أن المكتبة الوطنية الأردنية رفضت إعطاء الرواية رقم إيداع حسب الأصول والقوانين المتبعة في الأردن. وهو ما اعتبرته الدار مخالفة للقانون، وأضاف الناشر أن الدار قامت بترشيح الرواية لجائزة "كاتارا" الأدبية للعام 2019 التي من المتوقع إعلان نتائجها في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري.

ويذكر أن "أطوار الغواية" هي الرواية الرابعة للأديب مازن سعادة الذي أصدر أيضا عددا من الأعمال المسرحية والدراسات النقدية إلى جانب المئات من المقالات والأعمال الفنية والتشكيلية.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورعشراتاللافيؤدونصلاتيالعشاوالتراويحبالأقصى
صورموائدالإفطارفيساحاتالمسجدالأقصى
صورمواطنونيحتشدونللحصولعلىشوربةمجانيةللأفطارفيرمضانبحيالشجاعيةشرقغزة
صورمقاومونمنكتائبالقساموسراياالقدسعلىثغورغزة

الأكثر قراءة