2019-05-21الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-04-22 22:00:21

نقل مهجري مخيم "اليرموك" من "أعزاز" إلى ريف حلب الشمالي

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

بدأت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، بالتعاون مع المجلس المحلي لمدينة "أعزاز"، اليوم الاثنين، نقل جميع النازحين والمهجرين السوريين والفلسطينيين، من مخيم "الشبيبة" المتاخم للمدينة إلى مخيم "البل" بريف حلب الشمالي، وسط حالة من الاستياء بين تلك العائلات.

وأقلت أربع حافلات، خلال ساعات اليوم، نحو 50 عائلة أكثر من نصفهم عائلات  فلسطينية من مهجري مخيم "اليرموك" بدمشق، من أصل 80 عائلة.

يأتي ذلك بعدما أبلغ منظمة "آفاد"، لجنة المخيم بقرار النقل قبل خمسة أيام، وتبرؤها من مسؤولية العائلات التي ستمتنع عن تنفيذ القرار، بحسب الأهالي.

ويقع مخيم "البل" شمال مدينة "صوران" بريف حلب الشمالي، وتم إنشائه في نيسان/أبريل 2018، واستقبل في حينه مهجري الغوطة الشرقية، ويحوي قرابة 600 خيمة بدعم من منظمة "آفاد" التركية والهلال الأحمر التركي.

وأوضح أمين سر رابطة المهجرين الفلسطينيين في "أعزاز" وريفها، نايف محفوظ، أن "مخيم (الشبيبة)، بالأصل مخيم مؤقت لشهر أو شهرين إلى حين تأمين مخيم أفضل، إلا أن الأمر امتد لأكثر من 9 أشهر".

وأضاف أن سبب اعتراض الأهالي يعود لكونهم تأقلموا مع وضع المخيم، وشكّل لهم استقرار إلى حد ما، بعد أن تمكن بعضهم من العمل في المدينة، وتمكن أبنائهم من الدراسة، ناهيك عن الانتقال سيحرمهم من كون المخيم قريب من المدينة بمشافيها واسواقها".

وأشار في هذا الصدد إلى أنه من "الصعب على الأهالي الانتقال الى مكان بعيد قد لاتتوفر فيه هذه الميزات، ناهيك عن الهاجس الأكبر من انقطاع الطلبة عن مدارسهم وخاصة أننا في فترة امتحانات".

الجدير بالذكر أن مخيم "الشبيبة" كان يضم حوالي 450 عائلة مهجرة من مناطق جنوب العاصمة دمشق منها حوالي 200 عائلة فلسطينية قبل أن يتقلص عددهم إلى 30 عائلة فقط بعد انتقال غالبيتهم إلى تركيا.

وقد شهد المخيم خلال الأشهر الماضية اعتصامات ضد قرارات إدارة المخيم، بسبب الظروف المعيشية القاسية نتيجة شحّ المساعدات الإغاثية، وعدم توفر أدنى مقومات الحياة والمتطلبات الأساسية.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراشتيةيشاركفيالافطارالجماعيلقرىالأطفالSOSفيبيتلحم
صورإفطارللمواطنينفيباحاتالمسجدالاقصىالمبارك
صورأطفاليحفظونالقرنالكريمخلالشهررمضانفيغزة
صورعشراتاللافيؤدونصلاتيالعشاوالتراويحبالأقصى

الأكثر قراءة