2019-08-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-04-24 12:31:06
لأول مرة في فلسطين..

باحث من "خضوري" يسجل تشخيصا لمرض الذبول الفيوزاري على أشجار الأفوكادو

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

استطاع الباحث في جامعة فلسطين التقنية-خضوري د. مازن سلمان من تشخيص مرض الذبول الفيوزاري على أشجار الأفوكادو، وتوصيف المرض وراثيا لأول مرة في فلسطين، وذلك بناء على النتائج التي توصل إليها في مختبرات مركز البحوث الزراعية التابعة لكلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في الجامعة، بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة.

وأوضح د. سلمان أهمية النتائج التي توصل إليها البحث في تفادي الخسائر الكبيرة التي قد تسببها هذه الآفة، خاصة بعد انتقالها من الدول المجاورة، التي وثقته عام 2012، مبينا أنه تم عزل مسبب المرض وهو فطر Fusarium” “Euwallaceae في مختبرات الجامعة بالتعاون مع المركز الوطني، وتم إعطاء السلالة المتحصل عليها من بساتين الأفوكادو رمز "PTUKNARC"، وذلك تعزيزا لدور الجامعة في التعاون مع المؤسسات الفلسطينية الأخرى، ودورها في سبل تطوير البحث العلمي الزراعي وخدمة المزارعين.

وبين د. سلمان أنه تم إيداع تسلسل جين التعرف على مرض الذبول الفيوزاري في أشجار الأفوكادو في بنك الجينات الدولي، وتم قبول هذا التسلسل تحت رقم (MK054177.1) ويمكن البحث عنه في موقع بنك الجينات https://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/1597475623  ليصبح مرجعا عالميا حول هذا المرض في فلسطين.

من جهته كرم رئيس الجامعة أ.د نور الدن أبو الرب د. سلمان على نتائج البحث المهمة والتي سجلت باسم خضوري والمركز الوطني، مبينا أن الجامعة تحرص على تعزيز شراكاتها المحلية والدولية وتوسيع شبكة علاقاتها المتخصصة في المجالات كافة، من أجل توفير مخرجات علمية لائقة، وتعميم نتائج البحوث لتحقيق أقصى فائدة للطلبة والباحثين والمجتمع المحلي على حد سواء، مؤكدا اهتمام الجامعة في البحوث العلمية وخاصة الزراعية التي تساهم في النهوض بالقطاع الزراعي في فلسطين، الذي يعد ركيز أساسية ومن أهم مقومات الاقتصاد الوطني، ويخدم شريحة واسعة من المجتمع الفلسطيني، وذلك في إطار مسؤولية الجامعة المجتمعية ودورها التنموي الفاعل.



مواضيع ذات صلة