المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-04-24 20:13:02
الميزان يستنكر الانتهاكات المتواصلة ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المدنيين

قوات الاحتلال تعتقل مرافق مريض أثناء عودته إلى غزة عبر حاجز بيت حانون

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها المنظمة بحق السكان المدنيين في قطاع غزة، دون أي اكتراث بتدهور الأوضاع الإنسانية جراء الحصار الشامل التي تفرضه على القطاع، واستمرارها في حرمان الفلسطينيين من حرية التنقل والحركة.

وذكر المركز الحقوقي بان قوات الاحتلال تواصل استخدام المعابر كوسيلة للإيقاع بالمدنيين وابتزازهم، ولا سيما الاعتقالات التعسفية التي ترتكب بحقهم عند مرورهم بحاجز بيت حانون (إيرز) لأغراض إنسانية وخاصة المرضى ومرافقيهم ممن تدفعهم الحاجة الماسة للعلاج للسفر.

وفي حادثة جديدة، اعتقلت قوات الاحتلال صباح أمس الثلاثاء مرافق مريضة أثناء عودته إلى غزة عبر حاجز بيت حانون (إيرز).

وبحسب المعلومات الميدانية التي حصل عليها مركز الميزان، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند حاجز بيت حانون (إيرز)، صباح يوم الثلاثاء الموافق 23/4/2019، المواطن: كرم مصطفى محمد طنطاوي (51 عاماً)، وهو موظف متقاعد في جهاز الأمن الوطني، أثناء عودته إلى قطاع غزة قادماَ من الضفة الغربية، حيث كان يرافق زوجته صفاء عبد المجيد طنطاوي (47 عاماً) في رحلة علاجها من مرض السرطان.

ووفق إفادة المريضة صفاء لباحث مركز الميزان، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند حاجز بيت حانون (إيرز)، عند حوالي الساعة 11:30 من صباح الثلاثاء الموافق 23/4/2019، زوجها أثناء عودتهما إلى قطاع غزة قادمة من مستشفى المطلع في القدس المحتلة حيث كانت تتلقى علاج لمرض السرطان، وفي انتظار السماح لها ولزوجها دخول قطاع غزة، طلبت منها قوات الاحتلال المغادرة إلى قطاع غزة بمفردها، الأمر الذي رفضته في بادئ الأمر، وانتظرت حتى حوالي الساعة 18:00 من مساء اليوم نفسه، وبعد أن أبلغت من خلال الارتباط المدني الفلسطيني بأن زوجها الآن معتقل لدى قوات الاحتلال، اضطرت لدخول القطاع بمفردها.

مركز الميزان لحقوق الإنسان عبر عن استنكاره الشديد لاعتقال طنطاوي، وأدان بأشد العبارات مواصلة قوات الاحتلال لسياسة الاعتقال التعسفي واستخدام المعابر للإيقاع بالفلسطينيين وابتزازهم واستغلال حاجاتهم الإنسانية، لا سيما المرضى ومرافقيهم.

وأكد المركز على أن ما تقوم به سلطات الاحتلال يلقي بآثار وتبعات جسدية ونفسية كارثية على أولئك المسافرين، ويتهدد حياة المرضى المحولين للعلاج خارج قطاع غزة على وجه الخصوص، كما أنه يأتي في سياق الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع، وتأمين العلاج الطبي للمرضى كافة، وضمان سلامتهم ومرافقيهم.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةالعشاوالتراويحفيرحابالمسجدالاقصىالمبارك
صوراشتيةخلالمشاركتهفيالإفطارالجماعيلأسرالشهدافيرامالله
صورمسيرةفيراماللهإحتجاجاعلىقرارالبوندستاغضدحركةالمقاطعة
صورأطفاليمرحونفينبععينالسلطانبأريحاهربامنشدةالحر

الأكثر قراءة