2019-08-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2019-04-25 20:55:15

الأردن يقدم مذكرة احتجاج لإسرائيل بعد اقتحام مئات المستوطنين للأقصى

عمان - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الخميس أنها قدمت مذكرة احتجاج دبلوماسية للحكومة الإسرائيلية بشأن "الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة" ضد المسجد الأقصى.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، في بيان إنها "دانت الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، والتي كان آخرها اقتحام المئات من المتطرفين للحرم الشريف خلال الأيام الماضية بحماية الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية".

واعتبر القضاة "أن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة تمثل استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، مثلما تمثل تجسيداً للسياسات الإسرائيلية المُدانة والمرفوضة الرامية لتغيير الوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى".

وأوضح أن دائرة أوقاف القدس هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن المسجد الأقصى وتنظيم الدخول إليه.

وحمل إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، كامل المسؤولية عن هذه الانتهاكات والإجراءات الاستفزازية وعن سلامة المسجد الأقصى، وطالب بوقفها فورا.

وأشار القضاة إلى أنه تم توجيه مذكرة احتجاج دبلوماسية بهذا الخصوص للحكومة الإسرائيلية عبر القنوات الدبلوماسية.

واقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين في مجموعات متتالية، صباح اليوم باحات المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات إسرائيلية.

كما دخل وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل، على رأس مجموعة من المستوطنين إلى المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط إجراءات مكثفة من الشرطة الإسرائيلية، بحسب مصادر فلسطينية.

وكانت "منظمات الهيكل" اليهودي جددت دعواتها لأنصارها وجمهور المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في الدخول إلى المسجد الأقصى تزامنا مع عيد الفصح، الذي يستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

ويتولى الأردن الإشراف على ادارة المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة بموجب إتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل في العام 1994.



مواضيع ذات صلة