2019-08-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-04-26 03:18:36

عريقات: عدم وفاء ترامب بوعده يبرر معارضة خطته للسلام"

واشنطن- سعيد عريقات

نشرت صحيفة واشنطن تايمز، الأربعاء- 24/4/2019، تقريرا لكاتب الشؤون الدبلوماسية في الصحيفة غاي تايلور تحت عنوان "صائب عريقات: عدم وفاء ترامب بوعده يبرر معارضة خطته للسلام" أشار فيه إلى أن الرفض الفلسطيني الصريح للوساطة الأميركية في عملية السلام في الشرق الأوسط لها ما يبررها.

وبحسب المقال، فان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال بأن الرئيس الاميركي ترامب قد تعهد قبل عامين بتجنب أي تحرك قبل إعلان مخططه، الذي يشير عريقات أنه يُحابي إسرائيل بشكل غير عادل.

من جانبهم، فان مسؤولي الإدارة الأميركية يشككون في هذا الادعاء، لكن الدبلوماسي الفلسطيني أصر في مقابلة (أجراها معه تايلور) على أن السيد ترامب أخبره صراحة في جلسة خاصة بأن الإدارة الأميركية "لن تتخذ أي إجراءات من جانب واحد قد تستبق أو تحكم مسبقا على القضايا بيننا وبين الإسرائيليين".

وقال عريقات في مقابلة اجريت معه في مكتب المفاوضات الفلسطيني في مدينة أريحا، يوم التاسع من شهر نيسان الجاري، إن الرئيس ترامب تعهد بذلك في أيار من عام 2017 خلال مأدبة غداء بالبيت الأبيض.

وبحسب تايلور، قال عريقات "لقد وعد (ترامب) وقال: /سأمهل هذه المفاوضات 12 شهراً / ... فلماذا أخلف وعده؟"، مؤكدا أن ترامب قوض إمكانية استئناف المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية خلال العام الماضي، من خلال نقل السفارة الأميركية فجأة إلى القدس، والاعتراف بالمدينة (المتنازع) عليها (حسب الصحيفة) كعاصمة لإسرائيل. كما انتقد عريقات قرارات الإدارة الأميركية بإنهاء عقود طويلة من تمويلها منظمة الإغاثة الدولية للاجئين الفلسطينيين، وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن".

وتقول صحيفة واشنطن تايمز "عند سؤاله عما إذا كان متفائلا بشأن خطة السلام الأمريكية المتوقعة، التي صاغها جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي ترامب وكبير مستشاريه، إلى جانب مبعوث الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أطلق عريقات تنهيدة حزن، ومن ثم بدأ في سرد قصة كيف طلب من الإدارة خلال السنة الأولى لترامب، أن "يرتب لي موعدا مع الإسرائيليين"، لكن أمله في وجود وسيط أمين في واشنطن قد تلاشى عندما أصبح واضحا أنه تم تجاهله، وفق ما ذكره عريقات.

يذكر أن غاي تايلور كان متواجدا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة مؤخرا لتغطية الانتخابات الإسرائيلية التي جرت يوم 9 نيسان الماضي، التي فاز فيها رئيس وزراء إسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو بدورة خامسة. كما عرض (تايلور) على مكتب جيسون غرينبلات والبيت الأبيض بأن يعلقوا على هذا المقال قبل نشره الأربعاء (24/4/19) لكنهم رفضوا التعليق، وفقا تايلور.

إلا أن مبعوث ترامب للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات كذب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي الأربعاء(24/4) قائلا "فجأة ، يقوم صائب (عريقات) بتقديم ادعاء كاذب عن غداء حضرته قبل 16 شهرًا. لم يتم تقديم مثل هذا الوعد. في الواقع، وعد رئيس الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا عكس ذلك، أي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة. رئيسنا يحافظ على وعوده".

بدوره نشر عريقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ان الاجتماع عقد في البيت الأبيض يوم 3 أيار 2017، وأنه يحتفظ بمحضر الجلسة كما أكد لـ "القدس" في واشنطن وقال "انني أقول بالضبط ما حدث، والسجلات موجودة لتثبت ذلك".

ويقوم عريقات بزيارة لولاية فرجينيا خارج واشنطن حيث يتابع علاجه في المستشفى الذي أجريت له فيه عملية جراحية لزراعة رئة في شهر تشرين الأول من 2017.



مواضيع ذات صلة