المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-05-23 11:47:11

معايعة تبحث مع "اليونسكو" تعزيز التعاون في مجالي التراث والآثار

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

بحثت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، مع القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو في فلسطين أحمد جنيد، اليوم الخميس، سبل تعزيز التعاون في مجالي التراث والآثار.

وأكدت معايعة خلال اللقاء أهمية التعاون بين الجانبين لما فيه خدمة للمواقع الاثرية والتراثية والتاريخية التي تحتضنها فلسطين، ما سيساهم في حماية التراث الثقافي الفلسطيني والحفاظ عليه وتعزيز الهوية الفلسطينية وحمايتها من محاولات الطمس والتشويه والاستحواذ.

وشددت على ضرورة الالتزام بالمعايير الدولية للترميم والتطوير خاصة في موقع أم عامر والمسجل على القائمة التمهيدية الفلسطينية للتراث العالمي، وكذلك كنيسة جباليا في قطاع غزة.

من جانبه، أشاد جنيد بالتطور الكبير الذي حظي به قطاع السياحة والتراث الثقافي والاثار في فلسطين، ما ساهم في حماية التراث الثقافي الفلسطيني والحفاظ عليه.

واكد أن الحفاظ على التراث الفلسطيني يحتاج للخبرات الوطنية والدعم الدولي خاصة من خلال منظمة اليونسكو، مثمنا توقيع الاتفاقية بين وزارة السياحة والآثار ولجنة اعمار الخليل لتحضير الخطة الادارية لموقع التراث العالمي في الخليل.

وبحث الطرفان مشروع الجرد الوطني للتراث الثقافي المادي في غزة، ومشروعي الترميم لموقع خربة أم عامر (سانت هيلاريون) وكنيسة جباليا في غزة. وأبدت اليونسكو عدة ملاحظات حول المستوى الفني والمهني لتنفيذ هذه المشاريع.

واستعرض الاجتماع الأنظمة التي تقوم بإعدادها وزارة السياحة والاثار، بدعم اليونسكو، وهي: مسودات لثلاثة أنظمة المتاحف والحفريات والجرد، وجاري العمل على اعداد النظــــام الرابع وهو نظام الحماية والترميم.



مواضيع ذات صلة