2019-06-17الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-06-12 16:03:21

وزير الحكم المحلي يفتتح مكب للنفايات الصلبة جنوب قطاع غزة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

افتتح وزير الحكم المحلي الفلسطيني مجدي الصالح صباح اليوم مشروع مكب النفايات الصلبة الواقعة في جنوب شرق محافظة خان يونس على مساحة (235) دونماً، ، والذي تم تنفيذه من خلال صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية لصالح مجلس الخدمات المشترك ضمن برنامج إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، حيث بلغت تكلفة البرنامج (31.5) مليون دولار بتمويل البنك الدولي والوكالة الفرنسية، حيث أن في المرحلة الأولى من هذا المكب تحتوي على حفر طمر بمساحة(85) دونم والتي سوف تستقبل نفايات المحافظات الجنوبية والوسطى حتى عام 2025م.

وشارك في الحفل الذي أقيم بجوار المحطة وزير التنمية أ. أسامة السعداوي، وعدد من السفراء والقناصل الأجانب ومحافظ خان يونس د. أحمد الشيبي، ونظيره برفح د. أحمد أبو النصر، ورئيس بلدية خان يونس م. علاء الدين البطة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي لخان يونس، ورؤساء بلديات محافظات خان يونس ورفح والوسطى ، وممثلين عن الجهات المانحة وصندوق البلديات والشخصيات الإعتبارية ولفيف من قيادة العمل المجتمعي.

وخلال كلمته أكد وزير الحكم المحلي م. الصالح على أن شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ضرب نماذج ساطعة في التضحية المتواصلة ناقلاً تحيات رئيس مجلس الوزراء د. محمـد إشتية  لكافة الأسر الفلسطينية في المحافظات الجنوبية الذين تضرروا من الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً على أن الحكومة الفلسطينية تمثل الكل الفلسطيني قولاً وعملاً وتعمل جاهده من أجل خدمة أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده وتلبية احتياجاتهم ولتعزيز صمودهم.

وأوضح أن مشروع مكب النفايات في جنوب خان يونس والذي انطلق به العمل منذ خمس أعوام يخدم (900) ألف مواطن، حيث صمم وجهز بأحدث الطرق العلمية والفنية من أجل الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث وكذلك للمحافظة على المياه الجوفية من التلوث، مؤكداً على هذا الإنجاز جاء بتضافر الجهود والتكامل بالعمل سواء من الحكومة الفلسطينية أو الشركاء الدوليين أو المجتمع المحلي ومجلس الخدمات المشترك، وكذلك طواقم التنفيذ والإشراف وصندوق البلديات.

وأعلن م. الصالح بدء تنفيذ مشروع الطوارئ والخاص ببلديات محافظات الوطن والمنفذ من خلال صندوق الهيئات المحلية وبتمويل من الشركاء الدوليين بقيمة (15) مليون دولار وسيكون نصيب المحافظات الجنوبية (10) مليون دولار والذي سيدعم المصاريف التشغيلية على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ومن جانبه بين القنصل العام لجمهورية فرنسا بيير كوكارد  في كلمة " الوكالة الفرنسية للتنمية" أهمية افتتاح البنية التحتية والحيوية للشعب الفلسطيني من خلال هذا المشروع الحيوي، والذي جاء نتيجة تعاون فعال بين السلطة الفلسطينية والوكالة الفرنسية للتنمية والإتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق الهيئات المحلية، مشيراً إلى أن المشروع له تأثير إيجابي على البيئة والحياة اليومية للسكان.

وأشار إلى أن الأنشطة التوعوية في مجال إدارة النفايات قد استفاد منها (20) ألف من طلبة المدارس لتحقيق حياة آمنة وبيئة أفضل للأجيال المقبلة، مبيناً أن وكالة التنمية الفرنسية قد التزمت من جانبها بضمان توافق جميع المشروعات التي تمولها مع الاستراتيجيات الوطنية للمناخ، مؤكداً على أن الحكومة الفرنسية ستواصل دعم الجهود المبذولة والمتعلقة بالتنمية المستدامة في غزة بالتوازي مع تعاملها مع الأزمة الإنسانية، داعياً إلى رفع الحصار عن قطاع غزة وإلى تجديد الجهود من أجل المصالحة وعودة الحياة السياسية.

وبدوره شكر ممثل البنك الدولي السيد فيليب بيورون خلال كلمته طواقم العمل بالمشروع على جهودهم المبذولة في إنجاز هذا العمل الذي يساعد على تحقيق بيئة آمنة ونظيفة وخالية من التلوث  وكذلك التغلب على التحديات العديدة خلال فترة تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع سيساعد الشعب الفلسطيني على تحقيق حياه سليمه.

وأكد ممثل الاتحاد الأوروبي السيد رالف طراف أن الاتحاد الأوروبي ما زال يعمل على تمويل مشاريع استراتيجية وحيوية في قطاع غزة بهدف تحسين الظروف المعيشية والبيئية للسكان والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

وخلال تعقيب للمكتب الإعلامي للبلدية أكد رئيس المجلس المشترك للنفايات الصلبة ورئيس بلدية خان يونس م. علاء الدين البطة على أهمية المشروع الذي سيساعد في إغلاق المكبات الفرعية والعشوائية في عدة مناطق،  حيث سيتم الشروع فعلياً في نقل النفايات من المحافظات الثلاث إلى المكب الجديد الذي تم تصميمه على أسس صحية ومتطورة  تحافظ على الخزان الجوفي، مضيفاً أن المكب يخدم (17)  بلدية في محافظات خان يونس ورفح والوسطى.

وعقب الحفل تم ازاحة الستار عن لوحة المشروع فيما تم اجراء جولة تفقدية للمحطة للتعرف عن كثب على مكونات المشروع ، تلاها توجيه عدد من آليات المجلس لتفريغ النفايات في ارضية المكب ايذاناً ببدء العمل.

وانطلق الموكب بجولة ميدانية عبر المركبات لتفقد مشروع محطة المعالجة المركزية للصرف الصحي المجاورة لمكب النفايات،  ومن ثم زيارة عدد من الشوارع  المنفذة من المنحة الكويتية في بلديتي عبسان الكبيرة ورفح، إلى جانب تفقد مشروع انشاء المتنزه المركزي الواقع شمال حي الأمل غرب مدينة خان يونس.



مواضيع ذات صلة