2019-07-17الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-06-18 22:46:04

نتنياهو يشيد بمؤتمر البحرين ويؤكد مشاركة اسرائيليين

رويترز - وكالة قدس نت للأنباء

 أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء بمؤتمر ترعاه الولايات المتحدة بشأن الاقتصاد الفلسطيني وتستضيفه البحرين في حين قال مصدر مطلع إن جنرالا إسرائيليا سابقا سيكون ضمن المشاركين.

وقال نتنياهو في ترديد لتصريحات أدلى بها وزير خارجيته يوم الأحد إن إسرائيليين سيشاركون في المؤتمر الذي ينعقد يومي 25 و26 يونيو حزيران لكنه لم يحددهم.

وقرر البيت الأبيض عدم إشراك الحكومة الإسرائيلية في مؤتمر المنامة بعد قرار الفلسطينيين مقاطعته، وبدلا من ذلك دعت وفدا تجاريا إسرائيليا صغيرا.
ولم يعلن المسؤولون الأمريكيون رسميا عن المشاركين في الوفد.

وقال نتنياهو في كلمة اليوم ”مؤتمر مهم جدا سينعقد في البحرين في القريب العاجل ونحن نرحب به- مسعى أمريكي لتحقيق مستقبل أفضل وحل مشكلات المنطقة“.

وقال مصدر اطلع على المدعوين إن من بينهم يؤاف مردخاي وهو جنرال سابق شغل منصب مسؤول الاتصال الإسرائيلي مع الفلسطينيين سيحضر بصفة شخصية.حسب رويترز

وذكر راديو إسرائيل أن من المتوقع أيضا مشاركة مدير مستشفى إسرائيلي وعدد من الناشطين في مجال العمل الاجتماعي.

واستقال مردخاي العام الماضي من منصب رئيس وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية التابعة للجيش ويرأس حاليا شركة نوفارد للاستشارات الدولية.

وأضاف المصدر أن مردخاي سيحضر مؤتمر المنامة مع شريك له في نوفارد. ورفض المصدر ذكر اسم الرجل الثاني لأنه أيضا سبق له العمل طويلا في أجهزة الأمن الإسرائيلية.
وتواصلت رويترز مع نوفارد عبر الهاتف لكنها رفضت التعليق.

وكان مردخاي الذي يجيد اللغة العربية معروفا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء بلقب بولي، وكان يشكل قوة ضاربة في جهود إسرائيل لتنسيق الأمن في الضفة الغربية المحتلة وتجنب القتال مع حركة حماس التي تدير قطاع غزة.

ووصفت الولايات المتحدة اجتماع البحرين بأنه ورشة عمل لدعم الاقتصاد الفلسطيني في إطار جهود أوسع من قبل إدارة الرئيس دونالد ترامب لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ورفض الزعماء الفلسطينيون المشاركة في المؤتمر قائلين إن الولايات المتحدة تتحيز لإسرائيل وإن خطة السلام الأمريكية التي لم تكشف بعد لا ترقى إلى هدفهم المتمثل في إقامة دولة.



مواضيع ذات صلة