2019-08-20الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2019-07-22 22:39:10

أكبر عملية هدم جماعية... هدم 11 منشأة سكنية في صورباهر

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

دمرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، الاثنين 22/7/2019، في عملية هدم جماعية ل11 منشأة سكنية في حي وادي الحمص، بقرية صور جنوب القدس، بحجة "قربها من الجدار الأمني" المقام على أراضي الأهالي.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال بأعداد كبيرة اقتحمت حي وادي الحمص فجر الاثنين، عبر مداخل البلدة وعبر "الشارع الأمني" الذي أٌقيم على أراضي حي وادي الحمص وفصلها عن بعضها البعض، وانتشرت القوات بفرقها المختلفة في كافة شوارع وحارات ومداخل القرية، وحولتها لمنطقة عسكرية مغلقة بمنع الدخول إليها سواء بالمركبات أو الحافلات العامة وحتى سيرا على الأقدام، وحتى سكانها منعوا من الدخول إليها خاصة في ساعات الصباح الأولى.

واقتحمت قوات الاحتلال البنايات السكنية، خاصة المأهولة بالسكان، خاصة عمارة أبو هدوان وعبيدية، واعتدت على ساكنيها بالضرب والدفع ورش غاز الفلفل، وفي منزل عائلة إسماعيل عبيدية أطلقت قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية داخل المنزل لإخلائه بالكامل، وأفاد أحد أقرباء عبيدية أن 10 إصابات من العائلة نقلت لتلقي العلاج في المستشفى، حيث أصيب أحد الأفراد بجرح برأسه وتم غرزه، وإصابات بالعيون بعد ضربهما، إضافة إلى رضوض مختلفة، واعتقلت قوات الاحتلال محمد إدريس أبو طير – صاحب بناية- وأفرجت عنه بشرط الإبعاد عن القرية لمدة 3 أيام.

كما احتجزت قوات الاحتلال عشرات المتضامنين وأصحاب المنشآت بعد إخراجهم من البنايات، لعدة ساعات في العراء، ثم أبعدتهم عدة أمتار عن محيط الهدم.

وأضاف المركز أن عشرات الجرافات وآليات الهدم ومعداته، ونفذوا عملية هدم جماعية، مما أدى إلى تشريد 24 فردا نصفهم من الأطفال.

ورصد مركز معلومات وادي حلوة هدم :

    بناية غالب أبو هدوان المؤلفة من طابقين "2 شقق و3 محلات تجارية ومواقف للمركبات".
    بناية اسماعيل عبيدية من طابقين.
    بناية علي خليل حمادة 3 طوابق.
    بناية نعيم مسلم من طابقين.
    علاء عميرة.
    بناية أكرم زواهرة 3 طوابق وروف
    منزل بلال الكسواني
    بناية رأفت عبيدات.
    بناية جعفر أبو حامد.
    طارق محاميد "يقع في وادي الحمص خلف الشارع الأمني "جهة الضفة الغربية"
    بناية محمد إدريس أبو طير /تفجيرها ، مؤلفة من 9 طوابق، وتم تفجير 5 طوابق منها.

وتقع معظم البنايات التي هدمت اليوم في منطقة مُصنفة "أ" خاضعة للسلطة الفلسطينية حسب الاتفاقيات الموقعة، وحاصلة على تراخيص من وزارة الحكم المحلي، إلا أن سلطات الاحتلال تصر على هدمها بحجة قربها من "الجدار الأمني".

ولفت حمادة رئيس لجنة حي وادي الحمص أن سلطات الاحتلال هدمت اليوم 11 منشأة، فيما قام مواطن قبل أسبوعين بهدم طابق بيده بقرار من الاحتلال، وقامت آليات الاحتلال الشهر الماضي بهدم أساسات 3 منشآت سكنية.

وأصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا الشهر الماضي، قرارا يقضي بهدم 16 بناية سكنية، بعد مداولات في المحاكم استمرت عدة أشهر، حيث أصرت سلطات الاحتلال على هدم المنشآت بحجة الدواعي الأمنية.

وأوضح المركز أن عملية الهدم استمرت منذ الساعة ال2 بعد منتصف الليل، حتى الساعة الثامنة مساءً، حيث تركز عمل قوات الاحتلال في بناية أبو طير طوال هذه الساعات تم خلالها حفر جدران الطوابق العلوية وزرع داخلها المتفجرات.



مواضيع ذات صلة