2019-09-18الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-09-11 23:00:51

وزارة العمل تطلق المناهج الموحدة والجديدة المعتمدة لمراكز التدريب المهني

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أطلقت وزارة العمل الفلسطينية، اليوم الأربعاء، المناهج الموحدة والجديدة المعتمدة من قبلها لمراكز التدريب المهني التابعة لها، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص ومؤسسة التعاون الفني الألماني (GIZ)، حيث قال الوزير د. نصري أبو جيش، إن "اليوم هو يوم مفصلي للتعليم والتدريب المهني والتقني"، مشيراً الى أنه من الستينات، أي منذ تأسيس هذا التعليم والتدريب المهني، لم يكن هناك مناهج مطبوعة، وكان التعليم والتدريب المهني مبنياً على السليقة ومهارة المدرب، وعملنا جاهدين بخصوص موضوع منهجة المواد المعروضة للطلاب، وهذا هو الناتج اليوم.

 جاء ذلك بحضور كل من وكيل الوزارة سامر سلامة، والوكيل المساعد لشؤون الشراكة الثلاثية والحوار الاجتماعي عبد الكريم دراغمة، ومدير عام التدريب المهني نضال عايش، وكافة مدراء مراكز التدريب المهني في المحافظات.

وأكد أبو جيش في حديثه، أن لليوم أثر كبير في رفع النظرة المجتمعية للتدريب المهني والتقني، حيث سيتوفر للطلاب مواد ومقررات معتمدة للعمل بها والرجوع لها بشكل رسمي، معتبراً أن اطلاق هذه المناهج يعتبر شكلاً من أشكال النهوض بمنظومة التعليم والتدريب المهني في فلسطين، والذي أكد على أهميته دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية، واعتبره من أهم الأهداف التي تسعى حكومته إلى تحقيقها.

وأشار أبو جيش الى وجود لجنة وزارية مشتركة تعمل على تطويرالتدريب المهني والتقني، وبحث إمكانية بدء الطالب تعليمه المهني في المدارس واستكماله في مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة، ومن ثم إلى الجامعات، وذلك وفقاً لشروط معينة وحسب التخصصات المتاحة.

وأضاف أبو جيش، أن الوزارة تطلق اليوم منهاجاً ل "17" مادة خاصة بمراكز التدريب المهني الحكومية ومستقبلاً للخاصة، ولكل منهاج مواد تفسيرية، وأن هذه المناهج ستصل قريباً إلى 23 منهاجاً، وأن هذا المشروع تم بالتعاون مع ال GIZ والقطاع الخاص الذي يهدف باستمرار الى العمل على محاربة البطالة وخلق فرص عمل جديدة.

وختم أبو جيش مؤكداً على أهميه هذه الخطوة في تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني، وأنه وبذات السياق، سيتم افتتاح مركزين جديدين للتدريب المهني في محافظة سلفيت وآخر في العيزرية، وذلك في أول أيام العام الدراسي الجديد.



مواضيع ذات صلة