لافروف: صفقة القرن يجب أن تخضع لتحليل الوسطاء الدوليين في "اللجنة الرباعية"

سيرغي لافروف

 صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن "صفقة القرن" حول الشرق الأوسط يجب أن تخضع لتحليل الوسطاء الدوليين في "اللجنة الرباعية".

وقال الوزير في مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية جنوب السودان: "أود حقا أن يجري الوسطاء الدوليون (روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي) في اللجنة الرباعية تحليلا لهذا الوضع (صفقة القرن)، ولم تكن اللجنة التي هدفها حل المشكلات نشطة في السنوات الأخيرة".

    وقال الوزير الروسي: "يجب انتظار الإعلان الرسمي عن النص (نص الصفقة)، وآمل أن يتم الإعلان عنه وألا يبقى مغلقا أمام المجتمع الدولي، وعندما يتم نشر هذا النص بالفعل، ربما يكون أهم شيء هو معرفة مواقف الأطراف، بما في ذلك أولاً وقبل كل شيء موقف الفلسطينيين".

ثم أشار، إلى أن الجانب الروسي لم يطَلع على هذه المبادرة حتى الآن، وأن الجانب الأمريكي لم يبلغ روسيا بأية تفاصيل خلال الاتصالات الروسية الأمريكية.

ويعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، خطته للسلام في الشرق الأوسط، مؤكدا أن العديد من الدول العربية وافقت على هذه الخطة، وأن الجانب الفلسطيني سيطلع عليها.

من جانبه، دعا الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، السفراء العرب والمسلمين إلى عدم المشاركة في مراسم إعلان "صفقة القرن" الأمريكية في واشنطن. وقال أبو ردينة، في بيان حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه: "إننا نهيب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان صفقة القرن المشؤومة بعدم المشاركة في هذه المراسم التي نعتبرها مؤامرة تهدف إلى النيل من حقوق شعبنا الفلسطيني وإفشال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - سبوتنيك