انتخبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم الثلاثاء 23 حزيران / يونيو، منجد أبو جيش رئيسًا لها، ورأفت المجدلاوي نائبًا للرئيس ورئيسًا للشبكة في قطاع غزة، وذلك في إطار استكمال ترتيباتها التنظيمية عقب انتخاب هيئتها التنسيقية الجديدة.
ويأتي انتخاب القيادة الجديدة في مرحلة دقيقة يمر بها العمل الأهلي الفلسطيني، في ظل التحديات السياسية والإنسانية المتصاعدة، ولا سيما في قطاع غزة، حيث تواجه المؤسسات الأهلية أعباء متزايدة في مجالات الإغاثة، والصحة، والحماية الاجتماعية، والدفاع عن الحقوق.
وتُعد شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من أبرز الأطر الجامعة لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، إذ تعمل على تنسيق جهود المنظمات الأهلية وتعزيز دورها في خدمة الفلسطينيين، وحماية استقلالية العمل الأهلي، والدفاع عن قيم العدالة الاجتماعية وسيادة القانون وحقوق الإنسان.
وكانت الجمعية العامة للشبكة قد عقدت اجتماعًا بمشاركة مؤسسات من الضفة الغربية وقطاع غزة عبر تقنية الفيديو كونفرنس، جرى خلاله بحث التقارير الإدارية والمالية، وانتخاب لجنة تنسيقية جديدة للشبكة.
ومن المتوقع أن تركز القيادة الجديدة على تعزيز التنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني، وتوسيع حضور الشبكة في القضايا الوطنية والإنسانية، خاصة في ظل استمرار التداعيات الكارثية للعدوان على قطاع غزة، وما خلّفه من احتياجات واسعة في قطاعات الإغاثة والصحة والتعليم والحماية.
