الوفاق الفلسطيني تعقد لقاء مفتوحاً مع د. شعث بشأن مسيرة المصالحة الوطنية

 نظمت هيئة الوفاق الفلسطيني بالتعاون مع معهد بيت الحكمة بغزة لقاء مفتوحا بعنوان " آفاق و تحديات المصالحة الوطنية " بحضور د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بمشاركة عدد كبير من اعضاء هيئة الوفاق و عدد من الشخصيات الاعتبارية الفكرية و السياسية و ذلك بمقر بيت الحكمة بمدينة غزة .


 


و افتتح اللقاء د. جميل سلامة أمين سر هيئة الوفاق عريف اللقاء بالترحيب بالدكتور نبيل شعث و زيارته لقطاع غزة في هذا الوقت الذي يشهد حراكا ملموسا لدفع مسيرة المصالحة الى الامام مشددا على أهمية العامل الذاتي في خلق الانقسام و تجاوزه مشددا على القلق والتوجس الذي يسود قطاعات واسعة من شعبنا من انتكاس المصالحة مجددا داعيا الى تشكيل طوق أمان لحماية مسيرتها ووصولها الى شاطىء النجاح الكامل الذي ينشده شعبنا .


 


من جانبه أكد السيد/ عصام يونس الرئيس الدوري لهيئة الوفاق أن هيئة الوفاق جسر تواصل بين جميع القوى الفلسطينية مشددا على أهمية الآليات العملية لانجاح تطبيق اتفاق القاهرة الأخير رافضا المحاصصة و المصالحة الفصائلية مبينا أن المصالحة لابد أن تلامس واقع الناس و تشارك فيها مؤسسات المجتمع المدني .


 


أما ضيف اللقاء د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح فأكد على أهمية وحدة شعبنا كمدخل لا مفر منه لنيل حقوقنا الوطنية في التحرير و تقرير المصير موضحا أن لجنة العضوية في الأمم المتحدة طرحت تحفظات عديدة بشأن قبول عضوية فلسطين فيها وفقا للطلب الأخير الذي قدمه الرئيس أبو مازن و في مقدمتها انقسام الشعب الفلسطيني و حكومته .


 


و أشاد شعث بلقائه بقيادة حماس في غزة سيما د. محمود الزهار و تأكيدهم على تصميم حماس على المضي قدما باتجاه المصالحة و الوحدة الوطنية موضحا ان خيار حركة فتح و الرئيس محمود عباس هو الوحدة و الشراكة السياسية و هو قرار لا رجعة عنه .


 


و أبدى شعث اعجابه بنموذج المصالحة في جنوب افريقيا و أهمية تطبيقه في الاراضي الفلسطينية رغم خصوصية كل شعب مؤكدا ان رياح التغيير في العالم العربي قد هبت على فلسطين و أن الربيع العربي يوازيه ربيع فلسطيني قادم ان شاء الله .


 


 و نوه شعث للانتخابات كمصدر للشرعية الشعبية في أي بلد أملاً أن تفرز الانتخابات القادمة قيادة تمثيلية جامعة لشعبنا كبديل عن تنازع الشرعية القائم مؤكدا رفضه لوجود حكومتين في الوطن الواحد.


 


و ختم شعث قوله بالتركيز على ترسيخ النضال الشعبي و المقاومة السلمية في اوساط شعبنا بعد انسداد خياري الكفاح المسلح و المفاوضات السلمية و أهمية كسب تعاطف المجتمع الدولي مع حقوقنا بعيدا عن العنف و الانقسام .


 


و في نهاية اللقاء طرح العديد من أعضاء هيئة الوفاق و الحضور العديد من التساؤلات و الاستفسارات التي أجاب عليها الضيف الزائر حيث شدد الجميع على خيار الوحدة الوطنية و الشراكة السياسية بين حركتي فتح و حماس و سائر القوى الفلسطينية كحل وحيد للخروج من المأزق الفلسطيني الراهن .


 


و في ختام اللقاء قدم د. أحمد يوسف نائب رئيس هيئة الوفاق والأمين العام لمعهد بيت الحكمة و د. غازي حمد عضو هيئة الوفاق هدية تذكارية باسم الهيئة و المعهد للضيف د. نبيل شعث مثمنين دوره في دعم المصالحة الوطنية محليا و دوليا .