اجتماع لممثلي الفصائل مع فياض لمناقشة خطة التقشف‎

 


من المتوقع ان يلتقي ممثلو الفصائل الفلسطينية غدا الثلاثاء رئيس الحكومة برام الله د.سلام فياض لمناقشة عدة قضايا أبرزها خطة التقشف التي أعلن عنها .



وأكدت مصادر خاصة لمراسل وكالة قدس نت للأنباء في رام الله على أن الاجتماع يأتي عقب تصريحات فياض الأخيرة عن خطة تقشف للعام الحالي، من اجل تقليص العجز المالي الذي تعاني منه السلطة الفلسطينية.


 


وشدد المصدر على أن قادة الفصائل سيؤكدون خلال الاجتماع على أهمية أن لا يتحمل المواطن الفلسطيني لتبعات هذه الخطة، أو أن تكون على حساب الموظفين والقوت اليومي للمواطن الفلسطيني, مشيرا إلى الحديث يدور عن قانون ضريبة الدخل الجديد بالإضافة إلى مقترح قانون التقاعد المبكر.



وكان رئيس الوزراء سلام فياض أعلن عن نية حكومته إتباع خطة تقشف بهدف تقليص العجز المالي وزيادة الايرادات لخزينة الحكومة خلال العام الحالي، نظرا لاستمرار الأزمة المالية للسلطة منذ أعوام.


 


قال فياض إن" السلطة بصدد تخفيض العجز الجاري في موازنة العام 2012، وبطريقة تتجاوز ما كان مبرمجا في السيناريو المتوسط المدى الذي اعتمد في إعداد موازنة العام 2001 ".موضحا بانه يفترض على الحكومة توفير 350 مليون دولار من خلال تخفيض النفقات الجارية وزيادة الإيرادات،لأن الحكومة لا تتوقع أن تتجاوز أموال الدعم المقدمة لخزينة الحكومة 750مليون دولار".


 


وبين فياض أن العجز في موازنة العام 2011 وصل إلى حوالي 800 مليون دولار وسيصل إلى 1.1 مليار دولار في موازنة العام الجاري إذا لم تتخذ الحكومة آية إجراءات.