اتصل بنا أرسل مقال

القدس12°
رام الله11°
الخليل10°
غزة16°
القدس12°
رام الله11°
الخليل10°
غزة16°
4.63جنيه إسترليني
4.69دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.96يورو
3.32دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني4.69
جنيه مصري0.21
يورو3.96
دولار أمريكي3.32

العيسوي:العام الماضي شهد انجازات ملموسة في قطاعات البريد والاتصالات

أعلن  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحكومة غزة  أسامة العيسوي أن الوزارة حققت العديد من الانجازات خلال العام المنصرم 2011  تمثلت في حدوث تطو ملموس على عمل قطاعات الوزارة الثلاث  الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات ومتابعة دور الوزارة الرقابي على الشكات العاملة في هذه المجالات بما يضمن تحقيق مصالح المواطنين.


 


وأشار العيسوي في بيان وصل قدس نت نسخة عنه إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال تطيق مشروع الحكومة الالكترونية  وزيادة عدد الشركات المرخصة في مجال الاتصالات والانترنت والمعلوماتية كما تميز العام المنصرم بالسير قدما في تطوير البرمجيات والمواقع الالكترونية واستضافتها وتقديم الدعم الفني والاستشارات للوزارات والمؤسسات الحكومية وعلى صعيد الدورات التدريبية التي تقدم لطلبة الجامعات والخريجين وموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية.


 


وأصدرت الوزارة تقريرا  يبرز أهم الإنجازات التي تحققت في عام 2011  متضمنا  ابرز المؤشرات الإحصائية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، و أعداد " الشركات العاملة المستجدة في مجال الاتصالات - الإذاعات ومحطات التلفزة -  معارض ومراكز تقديم خدمات الاتصال" التي تم منحها تراخيص، وأيضا تناول التقرير أهم الانجازات في قطاع تكنولوجيا المعلومات .


 


وعلى صعيد الإدارة العامة والعمل المؤسسي،  ذكر التقرير انه تم عقد  عدة ورشات عمل منها ورشة حول واقع وتطلعات تكنولوجيا المعلومات الحكومي مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات المؤسسات الحكومية وورشة عمل حول المعايير والمقاييس للمواقع الالكترونية الحكومية مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات المؤسسات الحكومية.


 


كما تم عقد ورشة لمناقشة مقترح قانون المعاملات الالكترونية والجرائم والعقوبات بمشاركة الخبراء والمسئولين في قطاع تكنولوجيا المعلومات الحكومي, بالإضافة إلى ورشة عمل متخصصة لدراسة مشروع قانون البريد المقترح مع الجهات الخارجية ذات الاختصاص وبحضور القانونيين من المؤسسات الحكومية.


وأشار التقرير إلى مشاركة الوزارة في ورشة عمل حول الإدارة الالكترونية للمؤسسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال في جمهورية مصر العربية.


كما تم عقد ورشة عمل عن الحكومة الالكترونية بحضور خبير من حكومة دبي الالكترونية للاستفادة من تجاربهم للوكلاء والوكلاء المساعدين في الحكومة.


 


وذكر التقرير انه تم عقد ورشة عمل للشركات المقدمة لخدمة الانترنت BISP وللشركات المقدمة لخدمة الانترنت BSA لمناقشة للإطلاع على الصعوبات التي تواجهها ولضمان تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين.


وأشارت الوزارة إلى أنها التقت المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص والوزارات والمؤسسات الحكومية من اجل تعزيز سبل التعاون المشترك والبحث في وسائل تطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.


 


ووفقا للتقرير فقد واصلت الوزارة متابعة دراسة التقارير الفنية من شركتي الاتصالات وجوال لمتابعة سير العمل بشكل دائم وتأهيل شركة (SMT-GAZA) لتقديم خدمات الانترنت من خلال تقنية النطاق العريض عبر خطوط الكهرباء (BPL) ومنحها رخصة مبدئية لإمكانية العمل في منطقتين ولمدة عام.


 


وذكر التقرير أنه تم إصدار قرار وزاري لتطبيق تراخيص الانترنت ومنع أي جهة من الحصول على الانترنت الفقري دون الحصول على التراخيص اللازمة.


 


وأشارت الوزارة إلى أنها فعلت  وحدة الشكاوى واعتمدت دليل إجراءات عمليات الوزارة المعد من قبل فريق الجودة الإدارية المتابعة المتواصلة مع شركات تكنولوجيا المعلومات من اجل تنظيم عملها وتذليل العقبات التي تواجهها.


 


وأكدت الوزارة أن من بين الانجازات  اعتماد قانون البريد للعام 2011 من مجلس الوزراء وإعداد مقترح قانون المعاملات الالكترونية والجرائم والعقوبات واستصدار قرار مجلس الوزراء بتخفيف رسوم ترخيص الإذاعات المحلية لتصبح إجمالي التخفيضات 70%.


 


وأوضح التقرير انه تم خلال عام 2011 وضع تصور بخصوص آلية العمل بنظام الدمغة الالكترونية في وزارة الداخلية والأمن الوطني- الشق المدني واعتماده من مجلس الوزراء كما تم البدء بتقييم أداء شبكة مشغل الهاتف المتنقل جوال من قبل شركة استشارية مؤهلة.


وأشار التقرير إلى انه جرى حصر أفكار لمشاريع التخرج في مجال تكنولوجيا المعلومات والشبكات والبرمجة ومخاطبة رؤساء الجامعات لتعميمها على أقسام التكنولوجيا فيها ومخاطبة ديوان الموظفين العام من أجل مراجعة مسميات خريجي تكنولوجيا المعلومات بما ينسجم مع التطوير الحاصل في هذا المجال.


 


وأكدت الوزارة أنها واصلت متابعتها لمشكلة انقطاع  خدمة الاتصالات الخلوية والانترنت وخدمة الاتصال الخارجي للهاتف الثابت كما اعتمدت نظام تقديم خدمات الانترنت وفق نموذج النفاذ الجزئي   BSAوتم منح ترخيص لعدد (7) شركات لتقديم الخدمة.


 


وأدت الوزارة  مشروع جائزة الانجاز للتعاملات للحكومة الالكترونية وإتمام إجراءات تنفيذ مشروع جائزة الموظف المثالي والإدارة المتميزة ووضع مقترح مشروع بشان مركز التميز الوطني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


 


وشهد عام 2011 تنمية وتطوير الكادر البشري بالوزارة من خلال الدورات التدريبية الداخلية والخارجية وورش العمل وتطبيق نظام للحوافز والبدء بإعداد مقترح قانون الانترنت والمعلوماتية.


قطاع الاتصالات


وأشار التقرير إلى أن الإدارة العامة للتراخيص واصلت خلال عام 2011 ترخيص الشركات المرخصة لخدمة الانترنت BSA وعددها (6) شركات، وإصدار (8) رخص مزاولة تقديم هذه الخدمة متابعة كافة شركات التجارة بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والصيانة واستكمال إجراءات الترخيص لها وإصدار(56) رخصة مزاولة تقديم هذه الخدمة وإصدار (3) رخص صيانة لتلك الأجهزة.


 


كما أصدرت رخصة تقديم الانترنت عبر تقنية Wi-Fi واستكمال إجراءات الترخيص اللازمة وإرسال إشعارات تجديد رخص شركات تقديم الانترنت عبر تلك التقنية.


 


وأضاف التقرير أنه تمت متابعة ترخيص الإذاعات المسجلة التي انتهت مدة ترخيصها لتجديد رخصتها، وإصدار رخص لعدد 9 محطات إذاعية على موجة ال FM، وإصدار رخصة محطة تلفزيونية عدد (1)، وإصدار رخصة محطة فضائية عدد (1)، وإصدار عدد (5) رخص  بث فضائي SNG وإصدار (7) رخص تداول البريد الدولي والسريع.


وبين التقرير انه تم إصدار (5) رخص تقديم الانترنت الفقري B-ISP، وإصدار (1) رخصة لتقديم الانترنت عبر WIFI، وإصدار (3) رخص لتقديم المهاتفة عبر الانترنت VOIP، إصدار (7) رخص تقديم الانترنت ADSL.


 


وشهد عام 2011 إصدار مذكرة تفسيرية لتخفيض رسوم ترخيص وحدة ال SNG بنسبة 50 %من قيمة الترخيص لعام 2010 و2011 وإعداد مقترح لتحسين وتنظيم عمل الإذاعات بنطاق FM ، وإعداد ملخص في ذلك حسب تنظيمات الاتحاد الدولي للاتصالات .


 


كما تم إعداد دراسة فنية لخدمة BPL "النطاق العريض من خلال شبكة الكهرباء" وإعداد مقترح شامل لإجراءات الموافقة على إنشاء/ تعديل/ إلغاء موقع راديوي وإعداد مقترح لتحسينات مطلوبة على بروتوكول الماكر وسيل المعمول به حاليا.


 


وإجراء دراسة فنية لتقنية التلفزيون الرقمي DTV بغرض اعتماد التقنية للترخيص وفحص مدى كفاء القيام بإنشاء محطة مراقبة لخدمة الWI-Fi  على سطح الوزارة بإنشاء محطة مؤقتة حيث ثبتت كفاءتها.


 


وذكرت الإدارة العامة للتراخيص انه تم خلال 2011 إعادة تقييم (51) محطة تقوية إرسال جوال, وإصدار (122) موافقة لمحطات تقوية إرسال الهاتف الخلوي ومتابعة عمل الشركة الوطنية وإجراء فحص مبدئي لإنشاء (83) محطة لها لتشغليها في قطاع غزة.


 


كما تم انجاز مسح للنطاق الترددي الخاص بإذاعات إلFM كاملاً وحصر الشاغر والمحجوز والترددات المشوش عليها بما في ذلك مسح التردد الجديد الذي تم تخصيصه لإذاعة ألوان.


 


 وجرت متابعة الزيارات الميدانية لجميع الشركات المرفقة لخدمة الانترنت BSA عدد (6) والزيارات الخاصة بالشركات المرخصة لتقديم خدمة Voip  و Wimax.


 


وأضاف التقرير انه تمت متابعة (36) شكوى للمواطنين سواء المتعلقة بمحطات جوال أو سوء خدمة الانترنت والهاتف الثابت إضافة إلى متابعة أعطال شركة الاتصالات بشقيها الثابت والجوال.

اقرأ ايضا من محليات