"معركة جوية" بين نتنياهو وغانتس على تعيين قائد جديد

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت بان هناك صراع بين كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بني غانتس حول واحدة من أهم التعيينات في الجيش وهو منصب قائد سلاح الجو الإسرائيلي.


 


وأضافت الصحيفة ان قائد سلاح الجو الحالي الجنرال عيدو نحوشتان يستعد للخروج من المنصب، ويتنافس ضباط رفيعين في الجيش على تولي المنصب، وهما السكرتير العسكري لرئيس الحكومة اللواء يوحنان لوكر ، ورئيس قسم التخطيط الجنرال عمير ايشل.


 


ولفتت الصحيفة ان الصراع يكمن في دفع نتنياهو بكل جهد ممكن من أجل تعيين سكرتيره العسكري لوكر في المنصب، علما أن لوكر من مؤيدي شن هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية.


 


وأضافت الصحيفة ان رئيس الأركان غانتس يعارض وبشدة تعيين لوكر في المنصب بدون اتخاذ رأيه، ويبدي دعمه لتعيين  الجنرال ايشل للمنصب وهو من معارضي الهجوم الإسرائيلي علي إيران.


 


وأوضحت الصحيفة ان هذا التعيين يشعل صراع من خلف الكواليس، حيث ساد نقاش حاد خلال اجتماع عقد لبحث تقرير مراقب الدولة بخصوص التعيينات في الجيش الإسرائيلي في لجنة مراقب الدولة في الكنيست يوم أمس الأحد، برئاسة عضو الكنيست روني بار أون من حزب كاديما، حيث أعرب خلاله الجنرال غانتس عن موقف حازم فيما يتعلق بقضية تعيين القائد الجديد لسلاح الجو.


 


ونقلت الصحيفة عن غانتس قوله: "بأنه ممنوع اختيار ضباط بدون موافقة رئيس الأركان وان قائد سلاح الجو مثله كمثل أي قائد أخر يجب ألا يتعارض مع اختيار رئيس الأركان".


 


وأضاف: "بأني لا أرى فرقاً بين قائد سلاح الجو وبين قائد سلاح البحرية أو قيادة الجبهة الداخلية ولأجل ذلك الذي يرشح الشخص المناسب لشغل هذا المنصب هو رئيس الأركان الذي يعلم الشخص المناسب والملائم لشغل هذا المنصب"،  وقال :"أن رئيس أركان الجيش نال ثقة الحكومة في إدارة الجيش وهذا ما يجب ان يكون في كل الأمور".


 


وبدوره قال أون رئيس لجنة مراقب إسرائيل : "رئيس الحكومة ووزير الجيش غير مخولين بتعيين قائد جديد لسلاح الجو".