بعد 6 أسابيع .. دعوة لتحديث السجل الانتخابي في غزة

 


دعا مدير لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة جميل الخالدي، مساء الثلاثاء، المواطنين الفلسطينيين في كافة محافظات القطاع إلى ضرورة تحديث بياناتهم في السجل الانتخابي بعد ستة أسابيع من اليوم.


 


وأكد الخالدي لمراسل وكالة قدس نت للأنباء أن اللجنة تسلمت وبشكل رسمي اليوم مفاتيح المقر الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية غرب مدينة غزة، بحضور وكيل وزارة الداخلية بحكومة غزة كامل أبو ماضي وعضو لجنة الانتخابات المركزية ياسر موسي.


 


وبين الخالدي أنه حسب خطة اللجنة ستباشر بتحديث بيانات الناخبين بعد ستة أسابيع، لافتاً إلى أن الخطوة الأولى بدأت منذ لحظة استلام المقر، حيث شملت تحديد احتياجات المقر وصيانته، والعمل على فتح خمسة مقار فرعية في محافظات القطاع وتجهيزها بالكوادر البشرية المهيئة لبدء عملية تحديث السجل الانتخابي.


 


ووصف الخالدي خطوة فتح مقر للجنة بأنها إيجابية وستكون الأولى في تحقيق نظام ديمقراطي يقبل الشراكة السياسية، معتبراً إياها تجسيد لتطبيق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة وتنفيذاً لبنود المصالحة الفلسطينية، قائلاً :"  نتمنى أن تطبق كافة بنود المصالحة بين الأخوة أبناء الوطن الواحد وتكون باكورة وثمرة من ثمار إنهاء الانقسام ".


 


ودعا الخالدي المواطنين بضرورة التجاوب مع تحديث بياناتهم في السجل الانتخابي ليتمكنوا من  المشاركة في العملية الديمقراطية، موضحاً أن الفلسطينيين لديهم خبرة في عملية تحديث البيانات اكتسبوها من تجربتهم في الانتخابات السابقة.


 


وقدر الخالدي عدد الناخبين في غزة ممن هم فوق سن  (17 عاماً) ويحملون الهوية الفلسطينية ويحق لهم الانتخاب بحوالي 200ألف ناخب. 


 


واتفقت الفصائل الفلسطينية في اجتماع المصالحة الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي، على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني في الرابع من آيار/ مايو المقبل, إلا ان لجنة الانتخابات أعلنت أنها تعمل حسب القانون الذي ينص على ضرورة إصدار مرسوم رئاسي يحدد فيه موعد الانتخابات قبل موعدها المعلن بتسعين يوما. لكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يصدر هذا المرسوم لغاية هذا اليوم.