الإغاثة الزراعية تعلن عن بدء العمل بمشروع تعزيز الأمن الغذائي

 


أعلنت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" عن بدء العمل بمشروع تعزيز الأمن الغذائي من خلال ترشيد مياه الري في قطاع غزة، بحضور الجمعيات الشريكة ومزارعين ومزارعات من المناطق المستهدفة الممول من مؤسسة الديكونية الألمانية, وذلك خلال رشة عمل عقدتها الاغاثة الزراعية بمقرها في منطقة ميراج.


 


وأشارت ابتسام سالم مديرة دائرة البرامج والمشاريع بالإغاثة الزراعية أن المشروع يهدف إلى تحسين الأمن الغذائي من خلال شبكات الري، وتعزيز إنتاجية الأراضي الزراعية في منطقة رفح الغربية وميراج والتي تعتبر من أكثر المناطق تهميشا خاصة أنها تعرضت لانتهاكات عدة منها الاستيلاء على الأراضي وضمها للمستوطنات وإغلاق المناطق ومنع المزارعين من الوصول لأراضيهم كونها تقع في منطقة المستوطنات ذلك فترة الاحتلال الإسرائيلي.


 


كما أوضحت ميرفت حسونة مديرة المشروع بأن المشروع سوف يساهم بصيانة شبكات ري لـعدد260 دونمزراعي منها 130 دفيئة وأخرى130 دونمحقول مكشوفة، يتم تزويدها بالمياه من خلال تمديد خطوط ناقلة بطول 5 كيلو متر يتم تمديدها من آبار مياه مرخصة في المنطقة وذات جودة عالية وبأسعار تناسب المزارعين وتخدم مصالحهم.


 


وأضافت أن المشروع يتخلله خمس دورات تدريبية تعمل على بناء قدرات وتوعية المزارعين حول الطرق الملائمة للري وترشيد استهلاك المياه، والمكافحة المتكاملةIPM ، وحماية النباتات من أمراض المياه، وتعزيز حس الملكية لدى المزارعين