"هارتس": ربع ميزانية الحضانات اليومية تذهب إلى المستوطنات

 


كشفت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، في موقعها على الشبكة، ان ربع ميزانية الحضانات اليومية للأطفال المخصصة من قبل وزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية تذهب إلى المستوطنات في الضفة الغربية.


 


ويستدل من المعطيات، أن المستوطنات حظيت بميزانية بلغت 33 مليون شيكل، من بين 128 مليون شيكل صودق عليها في وزارة التجارة والصناعة خلال عام 2011، أي ما يعادل ربع الميزانية وان المنطقة الاستيطانية بنيامين، على سبيل المثال، حظيت بميزانية موازية للميزانية التي حصلت عليها مدينة تل ابيب، هذا في حين حصلت جميع البلدات العربية داخل الخط الأخضر على 12% من الميزانية فقط.


 


يشار ان المعطيات تستند الى أرقام الدائرة المركزية للإحصاء، وان الميزانيات مخصصة لبناء حضانات بهدف ايجاد حلول للأمهات العاملات في إسرائيل.


 


هذا وعقب ياريف اوفنهايمر، سكرتير حركة سلام الان، على هذه المعطيات بالقول، ان الأمر بمثابة استغلال فاضح لميزانية الدولة، حيث يحصل 4% فقط من السكان على ربع الميزانية، مشيرا الى ان الانتخابات الداخلية في الليكود من شأنها ان تفاقم مثل هذه الظاهرة، لأن القوة السياسية التي يتمتع بها المستوطنون تهدد مقاعد اعضاء الكنيست.


 


يشار ان وزارة التجارة والصناعة الاسرائيلية نفت أي تفضيل لصالح المستوطنين مشيرة الى ان السلطات المحلية التي قدمت طلبات حسب القانون حصلت على التمويل دون أي تمييز.