67% من اليهود يؤمنون بأنهم "شعب الله" المختار

 


قالت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الالكتروني:" ان نسبة اليهود المتدينين والحريديم ارتفعت في العشر سنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.


 


ونشرت الصحيفة نتائج بحث شامل، أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية والذي يشير إلى ان نسبة العلمانيين بين اليهود انخفضت من 46% إلى 43% ونسبة التقليديين انخفضت من 33% إلى 32%، في حين ارتفعت نسبة المتدينين من 11% إلى 15% وارتفعت نسبة الحريديم من 5% الى 7%، بينما انخفضت نسبة العلمانيين المناهضين للمتدينين حسب تعريفهم من 6% إلى 3%.


 


 ويشير البحث إلى انه بالرغم من ان 46% اعتبروا أنفسهم "علمانيين"، فان ذلك لا يعني شيئا بالنسبة للإيمان بالله والدين، حيث يؤمن أربعة من خمسة يهود إسرائيليين بوجود الله.


 


 وبحسب البحث فان 67% من المستفتين يؤمنون بأن اليهود شعب الله المختار، في حين يعتقد 65% ان التوراة والوصايا العشر منزلة من عند الله، بمعنى ان الذين يؤمنون بأن اليهود شعب الله المختار أكثر من الذين يؤمنون بالدين اليهودي ذاته.


 


كما أنه يكشف عن نمط حياة تقليدي يميز الإسرائيليين، حيث يمضي 84% منهم أوقاتهم مع عائلاتهم ويقيم 69% منهم العزائم ويضيء 66% الشموع ويقيم 60% منهم القداس ويرى 85% ضرورة للاحتفال بالأعياد اليهودية.


 


 ويضيف أن 82% من اليهود في إسرائيل يضيئون الشموع في عيد الأنوار "حانوكا" ويصوم 67% منهم في يوم الغفران "يوم كيفور" ويحافظ 76% على "الكشروت" أو الأكل حسب الشريعة اليهودية.


 


 وفيما يتعلق بعلاقة الدين بالدولة أبدى 70% اليهود في إسرائيل، تأييده ليهودية الدولة .