مجدلاني يبحث مع مديرية التشغيل الأوروبية التعاون والتنسيق

 


قال وزير العمل د. أحمد مجدلاني:" إن فلسطين جزء أصيل وفاعل في منطقة الاورومتوسطي لكنها تعيش تحت احتلال منذ ما يزيد عن 60 عاما ، مما أدى إلى تأخر وإعاقة عملية التنمية في فلسطين، مؤكدا في الوقت ذاته جاهزية مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية لإقامة الدولة المستقلة ذات السيادة.


 


 وقدم د. مجدلاني خلال لقائه اليوم ، بمقر مديرية التشغيل العامة التابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل مدير عام المديرية العامة للتشغيل وعددا من المسؤولين الأوروبيين، على رأس وفد ضم أعضاء اللجنة التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني، شكره للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي بكافة مديرياته ودوائره المختلفة على دعمه ومساندته للمؤسسات الفلسطينية وللقطاعات المختلفة بما يخدم ويعزز الاقتصاد الفلسطيني في مواجهة التحديات الراهنة.


 


بحث د. مجدلاني مع مدير عام مديرية التشغيل الأوروبية أوجه وأشكال التعاون والتنسيق في القضايا المتعلقة بالتشغيل والعمل وخصوصا بين أوساط الشباب، وضعف القدرة التشغيلية لسوق العمل الفلسطيني جراء سياسات الاحتلال وإجراءاته .


 


استعرض د. مجدلاني ما قامت به وزارة العمل الفلسطينية مؤخرا من تفعيل واطلاق الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية والذي من شأنه أن يسهم في التخفيف من حدة البطالة وخلق وتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل.


 


 مؤكداً أن كثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بين دول الاورومتوسطي يجب أن يتم حلها بالحوار نظرا للتداخل والعلاقة التاريخية التي تربط أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط، معتبرا سبب تفاقم الأزمة نظرا لغياب الرؤى والخطط المشتركة القائمة على الحوار بين دول الاورومتوسطي.


 


كما استعرض د. مجدلاني آخر المستجدات المتعلقة بتأسيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني ، وقدم فكرة عن أهدافه والدور الذي سيلعبه في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين وتقديمها للحكومة ، وتعزيز ثقافة الحوار الاجتماعي بمشاركة كافة قطاعات المجتمع وقطاعات الإنتاج من اجل تعزيز النسيج الوطني الاجتماعي في فلسطين، وان فلسطين قطعت شوطا كبيرا في تطوير ومؤسسة الحوار الاجتماعي والذي فاق تجارب دول مجاورة.


 


 وأوضح د. مجدلاني أن مؤتمرا يتم الإعداد له في نهاية ابريل من هذا العام حول الحوار الاجتماعي في فلسطين والذي سيشهد أيضا ولادة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في فلسطين ، وقد تم بدء الإعداد والتحضير لأعمال المؤتمر ومن المقرر أن يتم دعوة عدد من المؤسسات الوطنية والدولية لحضور فعاليات المؤتمر.


 


 ومن جانبه رحب جورج فيشر مدير عام مديرية التشغيل بالاتحاد الأوروبي بزيارة وزير العمل الفلسطيني والوفد المرافق ،معربا عن سعادته وتقديره للجهود المبذولة لتأسيس وإطلاق المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني .


 


و قدم عرضا حول طبيعة عمل المديرية العامة للتشغيل التابعة للاتحاد الأوروبي ، وما تقوم به في سبيل تعزيز الحوار الاجتماعي والمدني بين أطراف الإنتاج الثلاث، العمال وأرباب العمل والحكومة ، مشيرا إلى أن الحوار الاجتماعي في إطار دول الاورومتوسطي من شأنه أن يسهم في التخفيف من إشكاليات كثيرة تعانيها المنطقة لا سيما قضايا البطالة  والفقر، مؤكدا استعداده للتعاون والتنسيق .


 


ويذكر أن الوفد الفلسطيني ضم أعضاء اللجنة التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني والذي يضم ممثلين عن القطاع الخاص والحكومة ومنظمات المجتمع المدني والنقابات،و يواصل لقاءاته لليوم الرابع على التوالي في بروكسل، في إطار زيارة يقوم بها للإطلاع على تجربة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأوروبي وبدعوة من منظمة العمل الدولية .