مؤسسة "إبداع" تصدر كتابًا عن حياة الشهيد"عبد الله عزام"

احتفل معهد فلسطين للدراسات الإستراتيجية التابع لمؤسسة "إبداع"،أمس، بإصدار كتاب الشهيد عبد الله عزام "شيخي الذي عرفت"، للكاتب محمود عزام، والذي يتناول فيه حياة الشهيد ونشأته وصولًا لاستشهاده والظروف التي مر بها، والتي اكتسبها الكاتب بحكم معايشته الطويلة والقريبة من عزام.


 


وحضر الحفل الذي نظم بعد صلاة الجمعة في مسجد عبد الله عزام في حي الصبرة جنوب مدينة غزة، كل من النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي د. أحمد بحر, ووزير الثقافة والشباب والرياضة بحكومة غزة محمد المدهون, ووزير العدل محمد فرج الغول، والمهندس أبو مصطفي السويسي  وعدد من الشخصيات البارزة, وأسرة الشهيد عزام،


 


وأكد بحر، أن الشهيد عزام كرّس حياته للجهاد ضد الاحتلال الإسرائيلي سواء من خلال تواجده في فلسطين أو أفغانستان.


 


وتحدث النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، خلال خطبة ليوم الجمعة عن مناقب الشهيد عزام وسيرته ومسيرته الجهادية الطويلة.


 


 بدوره، اعتبر المدهون أن إصدار الكتاب يعد تكريمًا للشهيد عزام، وأنه علم من أعلام فلسطين وكانت له بصمة حقيقية في التاريخ النضالي الفلسطيني والإسلامي المعاصر.


 


وأضاف: "إن الشهيد عزام عمل في مرحلة تاريخية دقيقة وحساسة للغاية,حيث جعل من قضية تحرير فلسطين عقيدة زرعها في نفوس المجاهدين العرب والمسلمين في كافة أنحاء العالم"..


 


من جهته، أشار مؤلف الكتاب محمود عزام، إلى أن الكتاب يعتبر ثمرة جهود طويلة قام بها منذ مطلع التسعينيات, حيث قام بجمع كل ما يتعلق بالشهيد وكون منها موسوعة ضخمة بلغت أكثر من أربعة آلاف صفحة, وكانت بمثابة النواة الحقيقية للكتاب.


 


وبين عزام وهو ابن شقيقة الشهيد، أن أهم ما يميز الكتاب أنه كتب بطريقة مختصرة ولغة بسيطة يفهمها القارئ العادي دون عناء, مضيفًا: "يحتوي الكتاب على كم هائل من المعلومات والتفاصيل الجديدة والتي اكتسبتها بحكم معايشتي الطويلة و القريبة مع الشهيد".


 


ويتألف كتاب ""شيخي الذي عرفت"من أحد عشر فصلًا يتحدث الفصل الأول عن مولد ونشأة الشهيد عبد الله عزام في فلسطين, في حين يتناول الفصل  الثاني انتقاله إلى الأردن وعمله هناك وحتى فصله من الجامعة الأردنية، أما عن الفصل الثالث فقد وضعه الكاتب للحديث عن المرحلة التي لحقت بعد خروجه من الأردن وصولًا لأفغانستان.


 


ويتحدث الكاتب في الفصل الرابع عن مناقب عزام, ويرصد الفصل الخامس رؤى الشهيد في الدول القائمة حاليًا, ويتناول الفصل السادس وحتى العاشر المسيرة الجهادية لعزام حتى استشهاده, في حين تم تخصيص الفصل الحادي عشر للحديث عن المنهج الفكري للشهيد.


 


يشار إلى أن كتاب "شيخي الذي عرفت" يعتبر الكتاب الثالث من سلسلة "قادة معاصرون" التي تصدر عن "معهد فلسطين للدراسات  الإستراتيجية", حيث تحدث الكتاب الأول عن الشيخ الشهيد "نزار ريان" فيما تحدث الكتاب الثاني عن الشهيد "سعيد صيام".