الدفاع المدني يفتتح دورة في علومه والسلامة المنزلية

 


عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة, اليوم الأحد, وبالتعاون مع إتحاد لجان المرأة للعمل الإجتماعي, دورة في السلامة المنزلية والمهنية لربات المنازل والسيدات في بلدة دير أبو مشعل شمال غرب رام الله.


 


ويأتي ذلك بحضور نائب مدير دفاع مدني رام الله خميس رزق ومدير التدريب في المديرية محمد شكري وطاقم المدربين ورئيس مجلس قروي دير ابو مشعل توفيق البرغوثي, ومنسقات العمل الاجتماعي كوثر البرغوثي وغاده احمد.


 


وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني, أن الدورة عقدت لـ30 سيدة من ربات البيوت والسيدات في البلدة، ويتناول برنامج الدورة أخطار الكهرباء وعبث الأطفال في الأدوات الكهربائية والشموع والتدفئة وأخطار التسمم.


 


وتتخلل المحاضرات عرض فيديو وشرائح تناولت مخاطر استخدام الكهرباء وكيفية مكافحة الحرائق المنزلية وطرق الوقاية منها، والتعريف بأخطار التدفئة والتصرف السليم في حال حدوث تسرب للغاز المنزلي, ثم تم توضيح مواصفات أسطوانة الغاز السليمة وكيفية التعامل معها والتطرق لحوادث الغرق والسقوط وكيفية التعامل مع هذه الحوادث.


 


ومن جهته أشار رزق إلى أن هذه الدورة هي الأولى ويتبعها دورات في عشرين قرية غرب رام الله، فهذه الدورات تعقد بالتنسيق مع إتحاد لجان المرأة للعمل الإجتماعي وسيستمر هذا البرنامج لمدة أربعة شهور متواصلة لتدريب أكبر عدد ممكن من ربات البيوت في القرى المستهدفة حالياً ومستقبلاً، لافتاً إلى أن الدورات تتمحور حول آلية التعامل مع الحرائق والحوادث والبيوت، خاصة حرائق الزيوت وأخطار الكهرباء، إضافة إلى التعامل الصحيح والآمن مع مواقد التدفئة، وآلية الإخلاء الآمن في حالة حدوث طارئ بالطرق الصحيحة والسليمة التي تضمن سلامة الفرد.


 


بدوره أفاد مدير دفاع مدني محافظة رام الله والبيرة محفوظ حنايشة, أن رؤية الدفاع المدني تقديم الخدمات لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني وتدريبه على كافة علوم الدفاع المدني لرفع جاهزية المجتمع الفلسطيني لمواجهة الكوارث والحوادث وتسليحه بالمعرفة والعلم فهي قوة تخلق مجتمع فلسطيني قادر على مواجهة التحديات.