اللجنة الشعبية للاجئين تعقد اجتماعاً مع رئاسة الأونروا

 


عقدت اللجنة الشعبية للاجئين شمال غزة, اليوم الاثنين, اجتماعاً مع إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مقرها.


 


وجاء ذلك بحضور كلاً من رئيس مكتب الأونروا شمال غزة عبد الكريم جودة, ورئيس اللجنة في شمال غزة معين أبو عوكل.


 


وناقش الاجتماع التقليصات الملحوظة في الخدمات التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا", والتي كان آخرها الإعلان الذي نشرته الوكالة عن عزمها وقف تقديم مبالغ مالية "تعويضية"، لنحو 21 ألف أسرة فلسطينية فقيرة تتلقى مساعدات غذائية ومالية منتظمة ضمن برنامج "شبكة الضمان الاجتماعي"، وذلك بدءً من شهر نيسان/ إبريل المقبل.


 


وقال عبد الكريم جودة رئيس مكتب الأونروا شمال غزة:"إن هذه التقليصات تأتي ضمن إطار الأزمة المالية التي تعانيها وكالة الغوث الدولية منذ أشهر، والتي تفاقمت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، ما اضطر المؤسسة الدولية لإدخال تقليصات إضافية على بعض البرامج".


 


من جهته حذر معين أبو عوكل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في شمال غزة, من أن هذه التقليصات ستعود بالسلب على اللاجئ الفلسطيني, خصوصاً في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة, مطالباً الأونروا باتخاذ كل الخطوات والتدابير اللازمة التي من شأنها الضغط على الممولين والدول المانحة لسد العجز في ميزانية الأونروا.


 


ودعا مديري الأونروا إلى ضرورة القيام بكامل واجباتها كمؤسسة أممية أنشئت بقرار رقم (302) ومنحت التفويض لها في تقديم خدمات الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين لحين إيجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين عبر عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48 طبقاً للقرار (194).


 


وقد اتفق المجتمعون على عقد لقاء آخر يوم الخميس الموافق 23 من الشهر الجاري في مقر الأونروا الرئيس بقطاع غزة يضم رئاسة الأونروا, وممثلي ورؤساء اللجان الشعبية للاجئين في محافظات قطاع غزة, وذلك لمناقشة هذا الموضوع بشكل معمق.


 


وخلال جولة الوفد في مخيم جباليا, وعد جودة بالعمل على تنفيذ مشاريع من شأنها الرقي بواقع اللاجئين, مثل توسيع بعض الشوارع, وتوفير واقع بيئي وصحي أفضل لسكان المخيم.