غرفة تجارة وصناعة غزة تستقبل وفد اقتصادي مصري

 


وصل وفد اقتصادي مصري من الغرفة التجارية المصرية لمحافظة شمال سيناء و الغرفة التجارية للقاهرة لمعبر رفح البري في زيارة هي الأولى من نوعها لمحافظات قطاع غزة منذ فرض الحصار الإسرائيلي قبل أكثر من 5 سنوات .


 


وكان في استقبال الوفد في معبر رفح البري رئيس الغرفة التجارية لمحافظات غزة محمود اليازجي وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإضافة إلى عدد من ممثلي مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني.


 


وفور وصول الوفد لمعبر رفح عقد رئيس غرفة تجارة غزة محمود اليازجي ورئيس الوفد الاقتصادي المصري عبدالله بدوي مؤتمر صحفي لإيضاح الهدف من الزيارة .


 


ورحب اليازجي بالوفد وأكد على العلاقات الأخوية التي تربط الشعب الفلسطيني والشعب المصري وتحدث بدوي عن أهمية الزيارة في ظل المتغيرات التي تشهدها جمهورية مصر العربية والمنطقة العربية.


 


وعقد اجتماع موسع مع كبار المستوردين ورجال الأعمال والصناعيين في قاعة المؤتمرات بالغرفة التجارية بغزة , حيث تحدث اليازجي عن معاناة قطاع غزة من الحصار على مدار خمس سنوات.


 


 ونقل اليازجي للوفد المصري مطالب القطاع الخاص و المواطنين في قطاع غزة و التي تمثلت في  تفعيل و تطوير اتفاقية التجارة الموقعة بين فلسطين و جمهورية مصر العربية عام 1998.


 


و  تفعيل الغرفة الاقتصادية المصرية الفلسطينية المشتركة والتي تم تأسيسها في عام 2001 بين إتحاد الغرف التجارية المصرية وإتحاد الغرف التجارية المصرية.


 


ودعا اليازجي إلى   إنشاء منطقة تجارة حرة على معبر رفح و فتح معبر رفح التجاري أمام الواردات و الصادرات، و  تزويد قطاع غزة بالكهرباء و مشتقات البترول.


 


كما طالب باستخدام الموانئ المصرية ( ترانزيت) لاستيراد البضائع لقطاع غزةـ وإقامة مشاريع اقتصادية مشتركة, إضافة إلى  فتح معبر رفح على مدار الساعة تسهيلا على المواطنين في قطاع غزة.


 


وتحدث عبدالله بدوي رئيس الوفد الاقتصادي المصري ورئيس الغرفة التجارية المصرية لمحافظة شمال سيناء , شاكرا غرفة تجارة غزة على حفاوة الاستقبال وأكد على أن الوضع في جمهورية مصر العربية يتجه نحو الأحسن بعد المتغيرات الأخيرة , ووعد بنقل كافة المطالب إلى الجهات الرسمية في جمهورية مصر العربية و العمل على تطبيقها على ارض الواقع .


 


ومما يذكر بأنه سوف يتم توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بين غرفة تجارة و صناعة غزة و الغرفة التجارية المصرية لمحافظة شمال سيناء أثناء الزيارة.